Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

سمير أمين سلام عليك في رحيلك


بمزيد من الأسى تنعى مؤسسة ابن رشد للفكر الحر رحيل المفكر والاقتصادي المصري سمير أمين.

نودع اليوم مفكراً رائداً وخبيراً اقتصادياً عالمياً، وناشطاً سياسياً جسوراً.

إمتاز سمير أمين بفكر لامع وبأفق واسع وإنتاجية كبيرة. كانت لدية قدرة نادرة على ممارسة البحوث في الخبرات الميدانية مقرونة بالمنظور التاريخي المقارن.

ظل سمير أمين اميناً على مواصلة مسيرته العلمية والتي بدأها برسالته الشهيرة "التراكم الرأسمالي على الصعيد العالمي"، وهو لم يتجاوز عمرُه الخامسة والعشرين.ثم مضى متابعاً نقـدَه وتحليلـَه النظامَ الرأسماليَّ المعولم، ومراجعتـَه التجاربَ الاشتراكيةَ، ودراساتِه وأبحاثـَه الميدانية والاجتماعيةَ الملموسةَ في العالم العربي والإفريقي، داعياً إلى التنمية المتمركزة على الذات وفكِّ الارتباط الذي لا يعني الانعزال عن المجتمع العالمي، داعيا إلى تشكل حركات شعبيةٍ عالميةٍ تضامنيةٍ من أجل نظام دولي متعدّدِ المراكز، نظام يحقق السلمَ والمساواة والعدالةَ الاجتماعية.


لم تنحصر أعمال سمير أمين في المجال الاقتصادي فحسب، بل امتدت إلى المجالين الثقافي والإبداعي أيضا. كاشفاً عن العلاقة العضوية المتبادلة بين الاقتصاد والثقافة والسياسة. فهو القائل: الثورة الاجتماعية دون الثورة الثقافية مصيرها الإجهاض، والديمقراطية هي أحد الشروط المطلقة للتنمية. 

غياب هذا المفكر الفذ في هذه اللحظة التاريخية الحرجة من تاريخ المنطقة العربية يشعرنا بفظاعة الخسارة، لكن عزاؤنا ان سمير أمين ترك إرثا علميا مهما سيستفيد منه الجيل الحالي والاجيال القادمة.

 

سمير أمين الف سلام لروحك.

 
حصل سمير أمين على جائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2009.

تجدون كلمته المميزة  وسيرة حياته والمزيد من المعلومات تحت الرابط التالي جائزة ابن رشد 2009.