Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

كلمة ترحيب مؤسسة ابن رشد

كلمة الإفتتاح‏ في احتفالية منح جائزة ابن رشد للفكر الحر لقناة الجزيرة‏‎ القاها د. نبيل بشناق  رئيس مؤسسة ابن رشد للفكر الحر

10.12.1999

سيداتي وسادتي

السلام عليكم، باسم مؤسسة ابن رشد للفكر الحر أُحييكم وأشكر حضوركم الكريم وأود أولا أن أُقدم لكم ضيوفنا الأعزاء من قناة الجزيرة الفضائية بالدوحة-قطر :

السيد عبدالعزيز السهلاوي            رئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة

السيد محمد جاسم العلي              عضو مجلس إداره والمدير العام

أهلا وسهلا بكم في برلين.

‏                                  ‏

للذين منكم لا يعرفون الكثير عن مؤسستنا، أود ان أقدمها لهم باختصار:

مؤسسة ابن رشد للفكر الحر جمعية مُستقلّة خيرية مُسجّلة في ألمانيا تنطبق عليها قوانين الجمعيات. المُؤسسون في اغلبهم من البلاد العربية ويعيشون في ألمانيا. مجال عمل المؤسسة في جميع البلاد العربية.

المؤسسة تدين بالديمقراطية بما فيها من الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية للجميع. 

المؤسسة تدعم وتؤيد الحوار العربي العربي بين مختلف الإتجاهات السياسية في جو من الفكر الديمقراطي الحر ونعتقد ان الديمقراطية لا تُملى من الاعلى بل تبدأ بالفرد ثم تنتشر الى قاعدة أوسع لِتُطبّق في كافة المجالات حسب الإمكان.


إنّ مركز إهتمام  المؤسسة هو في العمل نحو التطوير الإجتماعي ونشر التفكير المستنير ونعتقد بسياسة  تطبيق الخطوات الصغيرة.

في السنة الأولى من إنشاء المؤسسة تم الإتصال مع مئات من الشخصيات العربية -منها من الإتجاه العلماني وآخرين ملتزمين  للدين الإسلامي أو للمسيحي- وذلك في البلاد العربية وأوروبا والولايات المتحدة وكندا. ولِنذكُر بعضا ممن استحسنوا فكرة إنشاء المؤسسة وقاموا بتشجيعنا : عزيز العظمة، محمود أمين العالم، أدونيس، محمد عابد الجابري، شوكت الكيلاني، أحمد صدقي الدجاني، حيدر عبدالشافي، بطرس الحلاّق وأحمد بغدادي.

ومن نشاطاتنا الأُخرى لهذا العام، تمّ إرسال رسائل احتجاجات وأخرى تأييد في الحالات التالية :

1- رسالة تأييد الى الفنان مرسيل خليفة- الذي اتهم بالالحاد وتم تقديمه للمحاكمة في لبنان.

‏2-  أحمد البغدادي- الذي تم اعتقاله في الكويت لأن وجهة نظره  في أحد المقالات قالت ان رسالة النبي محمد    في مكة كانت فاشلة.

3-  سامية محرز المحاضرة في الجامعة الأمريكية في القاهرة – التي وقعت تحت صعوبات من قبل إدارة الجامعة لأنها وضعت في برامج تدريسها بعض الكُتب مثل الخبز الحافي للكاتب محمد شكري والتي يوجد عليها خلاف في بعض الدوائر.

4-  رسالة تأييد وإشادة الى أمير الكويت بعد إصداره مرسوماً لحق المرأة السياسي في الكويت.

نحن في صدد أنشاء مجلة الكترونية لتكون منبرا للفكر الحر، ونحن هنا ندعو ونرحب المهتمين المشاركة بهذا   الأمر بغض النظر عن جنسيتهم او دينهم.  

في مؤسسة ابن رشد للفكر الحر نُؤمن ان التطور الإجتماعي والحضاري يحتاج الى جو الفكر الحر والجدل الموضوعي ليكون النجاح حليفه. لذلك نعتقد أن دعم ونشر حرية إبداء الرأي والبحوث والإبداع في البلاد العربية يُكوِّن نقطة انطلاق للإلتحاق بركب الحداثة. لذلك تجمع المؤسسة الاموال من الأعضاء والمناصرين في البلاد العربية وخارجها وتمنح جوائزا لأولئك الذين يساهمون من خلال أعمالهم بتحقيق تلك الاهداف. 

هناك أسئلة كثيرة تطرح نفسها عن أسباب تفاوت درجات التطور للمجتمعات وعن الفرق الحضاري الذي حصل في التاريخ الحديث تحتاج قطعا الى أجوبة.

إنه ليس في نيتنا تقليد الحضارة الغربية لأن كل مجتمع في حاجة أن يصنع تطوره وتجاربه بنفسه.

إلا أنّ الحوار بين القديم والجديد، بين التقليد والحداثة ثم بين التوجهات السياسية المختلفة لا يمكن ان يحظى بالنجاح إلا إذا توفر للانسان الحق في إبداء الرأي بحرية وإذا تصرف بتسامح وإن بحث عن طرق التفكير العقلاني.

لذلك ستكون خطوتنا الأولى تقديم الجوائز في العالم العربي لمستحقيها عن قيم أعمال وإنجازات تُعتبر خطوة مهمة في اتجاه الفكر الحر والديمقراطية.

سيداتي وسادتي إننا اليوم نوجه انتباهنا الى أحد كبار الحاملين والمدافعين عن هذه القيم لتكريمه. إننا نوجه أنظارنا لتكريم قناة الجزيرة القطرية لما قامت به من تثوير طريقة الإعلم في البلاد العربية وشكراً.‏