Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

محاضرات ابن رشد 25 مايو 2018 مع سلام كواكبي:" النخب القديمة والجديدة في العالم العربي

أصدقائنا    في حرية الفكر ،

سيحضر المفكر السوري سلام كواكبي ، المتخصص  في  العلوم  السياسية،  إلي  برلين الأسبوع المقبل  ولقد  انتهزنا  هذه الفرصة لاستضافته في  ابن رشد  للمشاركة  في  حدثين ثقافيين:.

 

"النخبة"،   ماذا يعني هذا المصطلح بالنسبة للعالم العربي بشكل عام ، وإلى سوريا على وجه الخصوص؟ كيف نشأت النخب التقليدية في العالم العربي ، وما علاقة ذلك بسلوكها في المجتمع ، وخاصة خلال الثورات العربية؟

منذ بداية الثورات العربية ، ظهرت نخب جديدة. والسؤال هو إلى أي مدى يمكنهم دعم وتنفيذ التغيير الديمقراطي في مجتمعاتهم وبلدانهم

 

من أجل الاجابة على  الأسئلة  المذكورة  أعلاه  ، من  الضروري  النظر في طبيعة النخب الجديدة ، وعلاقتها بالنخب القديمة،  وما هي نقاط القوة والضعف لهذه النخب الجديدة ، وكيف تؤثر على نجاح التغيير في المجتمعات العربية نحو مزيد من الحرية والكرامة ، للكل ، والأفراد؟

                                                                                                                  

تعقد  المحاضرة  في  تمام  الساعة  الثامنة  مساء يوم  الجمعة  الموافق 25 مايو الجاري  في  Helle Panke, Kopenhagener Str. 76 · 10437 Berlin 

المحاضرة باللغة العربية مع ترجمة فورية للدكتور غونتر أورث. الأسئلة ومساهمات المناقشة ممكن أيضا باللغتين الألمانية والإنجليزية.

ادارة  الجلسة : الأستاذة  كورا جوستينغ  و د.رائد وهبة ، مؤسسة ابن رشد

 

السيد سلام كواكبي هو باحث في العلوم السياسية وفي العلاقات الدولية، ومدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في باريس، وأستاذ مشارك في جامعة باريس الأولى ـ السوربون في برنامج الماجستير حول التنمية والهجرة والأزمات. بين 2007 ـ 2017 كان نائب مدير مبادرة الإصلاح العربي، ومدير البحوث فيها. كما يرأس سلام كواكبي منظمة "مبادرة من أجل سوريا جديدة"، وهو عضو مؤسس ورئيس مجلس إدارة منظمة "اليوم التالي من اجل سوريا ديمقراطية"، كما يرأس مجلس أمناء مؤسسة "اتجاهات، ثقافة مستقلة.

نشرت له العديد من المقالات والابحاث في مراجع علمية ومطبوعات متخصصة باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والألمانية والتركية. وتشمل مواضيعه حقوق الإنسان والمجتمع المدني والهجرة والإعلام والعلاقات بين الشمال والجنوب والإصلاح السياسي في العالم العربي.

يحمل السيد كواكبي دبلوم الدراسات العليا من معهد الدراسات السياسية في إكس أون بروفانس / فرنسا، و دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الدولية من جامعة حلب، وإجازة في الاقتصاد من جامعة حلب.

https://www.ettijahat.org/page/trustees?_lang=2