Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

محاضرات ابن رشد 6 حزيران 2018 مع السيد طارق عزيزة :"قراءة في خطاب الحركات الإسلامية

المحاضرة بعنوان "قراءة في خطاب الحركات الإسلامية".

وتهدف إلى مناقشة حقيقة العلاقة بين المشاريع السياسية والطموحات السلطوية لتلك الحركات وبين الدين، فهي تتعمّد تورية مشاريعها السياسية وتغطيتها بإهاب ديني، لتفرضها على الناس بزعم أنّها تنبع من النصوص الدينيّة، في حين أنّ مقولاتها التأسيسية تأتي، في معظمها، من تراثٍ كتبه بشرٌ معلومون في ظروف تاريخية محدّدة. أي أنّها لا تعدو كونها آراء واجتهادات تخصّ أصحابها، وفقاً لفهمهم الخاص، أو تعود لأغراض مصلحيّة، وبالتالي لا يجب أن يكون لها ما للنص الديني من قوّة ملزمة عند المؤمنين به.

لبيان ذلك، لا بدّ من تعرية ما هو سياسيٌّ وتاريخيٌّ من التراث لا صلة له بالدين، بل يعود بعضه إلى ما يُعرف بـ"الآداب السلطانية"، وتستخدمه تلك الحركات لإضفاء شرعيّة دينية على مشاريعها، بحيث تستغلّ ما للدين من سلطة لدى المؤمنين بهدف التأثير على خياراتهم السياسية.

 مناقشة كهذه من شأنها أن تقود إلى مسائلة من يسيّسون الدين، ويتخذون منه مشروعاً سياسيّاً: ما دامت السياسة تنطوي على صيرورة تغيّر وتطور مستمرّة، مقابل ما يتّسم به الدين من ثبات في أحكامه ومرجعياته المعرفية، كيف يمكن لما هو ثابت في جوهره كالدين، أن يقدّم البرامج والحلول لمسائل وقضايا مرتبطة بميدان معرفي وعمليّ متجدّدٍ ومتنوعٍ في بنيته وآليات تشكّله ومواضيعه كالحقل السياسي؟

السيد طارق عزيزة هو كاتب سوري من مواليد اللاذقية 1982. يحمل إجازة في الحقوق (جامعة دمشق 2006). باحث في مركز دراسات الجمهورية الديمقراطية، ويكتب في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية والمراكز البحثية. عمل أستاذًا للتاريخ المعاصر في "المعهد الفرنسي للشرق الأدنى - IFPO" ببيروت حتى نهاية عام 2014. من مؤلفاته: العلمانية (2014). جبهة النصرة لأهل الشام (2013). ومع آخرين: ياسين الحافظ معاصرًا (2015)، استراتيجية سلطة الاستبداد في مواجهة الثورة السورية (2014).

تعقد المحاضرة في تمام الساعة السابعة مساء يوم الاربعاء الموافق 6 يونيو/حزيران

في قاعة

Helle Panke, Kopenhagener Str. 9, 10437 Berlin

المحاضرة باللغة العربية

إدارة الجلسة: السيد د. رائد وهبة ، من مؤسسة ابن رشد.