Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

ديوان ابن رشد للفلسفة :ظاهرة كره الذات في أوساط الماجرين

 

أصدقائنا  في حرية الفكر ،

سيحضر  المتخصص في  العلوم  السياسية  المفكر السوري سلام كواكبي  إلي  برلين الأسبوع المقبل  ولقد  انتهزنا  هذه الفرصة لاستضافته في  ابن رشد  للمشاركة  في  حدثين ثقافيين:

سيعقد الأول  يوم الخميس الرابع والعشرين من الشهر  الجاري، في الساعة  السابعة مساءا،  في مركز 35  Ulme ،

على  العنوان  التالي :  Ulmenallee 35, Berlin 14050

وسيتناول هذا الديوان "ظاهرة  كُره  الذات في أوساط الماجرين "

للحدث الثاني ،  هو محاضرة ابن رشد  بعنوان "النخب القديمة والجديدة في العالم العربي"  وستعقد  مساء يوم  الجمعة ،   الخامس  والعشرين  من  الشهر  الجاري .

نبذة عن  ديوان  الفلسفة " ظاهرة  كُره  الذات في أوساط الماجرين":

يعتبر نقد/انتقاد  المرء لذاته  وثقافته أجراء ضروري  كخطوة أولى للتغيير ، والتقدم . ولكن في كثير من الأحيان لا تكون هذه سوى خطوة صغيرة قد  تميل بهذا السلوك البناء إلى سلوك مدمر ، عندما يتحول النقد الذاتي لكراهية  للذات وازدراء لثقافة المرء.

لا عجب إذن أن  تعتبر هذه مسألة حساسة للغاية داخل الجماعات المهاجرة أو الأقليات في المجتمع. فرغم  أنه  في حين أن النقد الذاتي هو محاولة لمعالجة الأخطاء في ثقافة المرء ومجتمعه، منطلقًا من  الاعتقاد بأن الثقافة والمجتمع يمكنهما  أن يتطوران بطريقة  إيجابية ، فإن ظاهرة  كُره  الذات  تعتبر  علامة على رضوخ  ثقافة المرء والانسلاخ منها  ، ويمكن أن تبلغ ذروتها في تمييز  الشخص  لنفسه " كشخص"  من  خلال تشوية  ثقافته  الأم ، وبالتالي يستطيع  اكتساب ميزة لنفسه في المجتمع الجديد.

وهنا  تبرز الأسئلة  التالية:

1.  هل  يعد مثل هذا النقد غير البناء مساهمًا   أو مفيدًا  في  عملية  التواصل حقيقي بين الثقافات والذي  تحتاجه كل الأطراف ؟

2.  ما هو الفرق بين النقد الذاتي البنّاء والمشروع  و كراهية الذات  الهدامة؟ أين  يوجد  الخط الرفيع الذي  يميز   بين النقد الذاتي المشروع  و تلك الكراهية للذات؟

يبدأ  الديوان بعرض تقديمي قصير باللغة العربية  يقدمه  د.سلام كواكبي  وتتم  الترجمة الفورية من  قبل  السيد حكمت بشناق ، مؤسسة ابن  رشد  للفكر  الحر . ويلي  التقديم  نقاش من  الحضور.

 الأسئلة والمساهمات ممكنة أيضًا باللغتين الألمانية والإنجليزية وسيتم الترجمة   قدر  المستطاع.

يدير  الجلسة : د.رائد وهبة ،مؤسسة ابن رشد للفكر  الحر.

السيد سلام كواكبي هو باحث في العلوم السياسية وفي العلاقات الدولية، ومدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في باريس، وأستاذ مشارك في جامعة باريس الأولى ـ السوربون في برنامج الماجستير حول التنمية والهجرة والأزمات. بين 2007 ـ 2017 كان نائب مدير مبادرة الإصلاح العربي، ومدير البحوث فيها. كما يرأس سلام كواكبي منظمة "مبادرة من أجل سوريا جديدة"، وهو عضو مؤسس ورئيس مجلس إدارة منظمة "اليوم التالي من اجل سوريا ديمقراطية"، كما يرأس مجلس أمناء مؤسسة "اتجاهات، ثقافة مستقلة.

نشرت له العديد من المقالات والابحاث في مراجع علمية ومطبوعات متخصصة باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والألمانية والتركية. وتشمل مواضيعه حقوق الإنسان والمجتمع المدني والهجرة والإعلام والعلاقات بين الشمال والجنوب والإصلاح السياسي في العالم العربي.

يحمل السيد كواكبي دبلوم الدراسات العليا من معهد الدراسات السياسية في إكس أون بروفانس / فرنسا، و دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الدولية من جامعة حلب، وإجازة في الاقتصاد من جامعة حلب.

Opens external link in new windowhttps://www.ettijahat.org/page/trustees?_lang=2