Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

كلمة تأبين صادق جلال العظم بقلم كارستن فيلاند

PDF

يلقيها الدكتور كارستن ويلاند في مؤسسة  ابن رشد للفكر الحر/ ومؤسسة صادق العظم للثقافة والتعليم في قاعة بلدية برلين الحمراء Rotes Rathaus بتاريخ 10 فبراير 2017

العزيزة إيمان، العزيزة سونيا، العزيز عمرو، أيها الأصدقاء الأعزاء،

هذا الحدث اليوم هو وداع شخصي جدا لصديقنا ورفيقنا صادق جلال العظم - طُلب مني إلقاء خطاب شخصي كصديق حميم. أما عن أعماله وكتاباته فيتولى أمرها المؤتمر الأكاديمي غداً في برلين بتفصيل أكثر. لذلك أنا لا أركّز هنا كثيرا على أعمال صادق الفكرية وهناك العديد من الشخصيات أكثر استعدادا هنا في هذه القاعة قادرون على فعل ذلك.

في هذه المناسبة، يجب أن أعترف هنا أنه على الرغم من دراستي للفلسفة وإيمانويل كانط في جامعة هومبولت في برلين، قرأت رسالة دكتوراه صادق عن نظرية كانط، عن مفهومه للزمن  وكان أحد الكتب الممنوعة يُشترى في السوق السوداء في دمشق - ولم أفهمه مهما حاولت ذلك.  وبالطبع زاد ذلك من احترامي للمؤلف. وعلى الرغم من أنني أصبتُ قليلا بخيبة أمل إزاء نفسي فإنه لجدير بالملاحظة أن ذلك لم.يكن ذات أهمية، لا بالنسبة له، لا بالنسبة لي، لأن معظم التبادل الفكري معه جرى شفويا، في المحادثات التي استمرت ساعات وطوال الليل، يتخللها الفكاهات الذكية والضحك والدفء الإنساني.

بدأت هذه المحادثات في عام 2001 في شقته في دمشق حيث وصلت رفوف الكتب المزدحمة حتى السقف المرتفع. أستاذ مشهور دوليا يعيش في شقة الطابق السفلي. وكان صديقاً لي قد أخذني معه في ذلك اليوم. بعد اجتماعنا الأول هذا بفترة حضرت زوجته إيمان الى شقتنا في منزل الطلبة العثماني القديم في باب توما وبدأت تجهز وجبة غذائية لنا. كانت هذه بداية لصداقة طويلة.

بضعة اشهر من هذا الوقت في ألمانيا أخبرني صادق وإيمان أنهما سيسافران إلى هانوفر لحضور احد  المؤتمرات، وكنت أعمل صحفيا في ذلك الوقت بههانوفر. فسألاني إن كان بوسعهما الإقامة في شقتي. قلت أني سعيد بترحيبهما في الاستوديو الصغير الخاص بي تحت السقف، وسألت صادق إذا لم يكن لديه مشكلة في النوم على فراش على الأرض. لم يكن لديه مشكلة على الإطلاق.

طبيعة صادق البساطة والتواضع أعجبت جميع من حوله. تسمع من الطلاب في جامعة دمشق أنهم أحبوه بل وعشقوه لأنه عاملهم في شخصهم وأفكارهم على قدم المساواة.  وقال إن العالم المادي لا يعني له شيئاً لأنه لم يشكل له تحديا فكريا.  ولهذا أيضاً ترك وراءه تراثه العثماني النبيل على الوجه المعنوي وغالبا ما كان يتحدث مازحا عن قصر العظم في دمشق، مزحاً كان خاليا من أي مرارة أو غيرة.

أصبحت سيارته الرمادية القديمة – سيارة ستروين (2CV) - أسطورة في دمشق حيث كان على ضيوفه الجلوس على مقاعد بنك في الخلف. وكان يصفّها في جراجه على بعد أمتار قليلة من شقة الرئيس السوري. كان يستمتع بقيادة السيارة في هذا البخس على أربع عجلات ويستمتع عندما يستغرب الناس عليه ذلك. في دمشق لا يزال الحديث حتى اليوم حول حادثة وقعت معه. يوم دُعي صادق إلى مأدبة عشاء فاخرة للطبقة الراقية في مطعم "قصر النبلاء" .  تقدّمت السيارات الكبيرة والمكلفة  مثل المرسيدس، بي ام دابليو والسيارات رباعية الدفع SUV إلى المدخل الذي كان تحت مراقبة رجال الشرطة.  وعندما اقترب صادق بسيارته الستروين 2 CV  أوقفه الشرطي وقال له "هذه فقط للنبلاء". ابتسم صادق في وجهه وقال له ضاحكا: أتعرف؟ أنا في الحقيقة الرجل النبيل الوحيد هنا". وعندما عرف الشرطي أن الرجل الذي  أمامه هو صادق جلال العظم سمح له على الفور بالمرور. لكن صادق اضطر أن يوقف السيارة في الخارج بقرب المدخل حتى لا تُعكَّر صفو الصورة السليمة لهذا المساء.

كما نعلم جميعا كان صادق يكره ربطات العنق والبدلات، وكان يفضل القمصان الغير رسمية من نمط مربعات كاروهات، وإذا لزم الأمر، فَسترة بسيطة. هكذا كان يذهب إلى المحاضرات، إلى الوزارة الخارجية لإجراء محادثات والى المناسبات العامة ولم يكن له في ذلك سوى استثناءات قليلة جدا مثلاً عندما حضر حفل جائزة إراسموس التي سُلمت له من قبل الملكة الهولندية أو عندما تلقى ميدالية غوته في فايمار في سبتمبر 2015 – الجائزة الأخيرة التي استلمها ضمن جوائز عديدة.

حتى انه حافظ على هدوءه عندما وجّهت إليه كل الاتهامات المنحازة في العالم بشكل غير مسبوق، باعتباره السوري العربي، الإرهابي المفترض، عندما كان ينوي السفر إلى كولومبيا، بلد المخدرات. وقال انه وإيمان لم يستطيعا اللحاق بموعد الطائرة بسبب الفحص الدقيق لهما من قبل ضباط الهجرة في الولايات المتحدة. لكنهما عادا في اليوم التالي وأخذا الطائرة التالية، وكان يحب ذكر هذه القصة نوعا ما كمثال كيف أصبح العالم مجنوناً بعد 11/9 . بالمناسبة، عندما جاء صادق لأول مرة إلى ألمانيا في عام 1955 - للمشاركة في برنامج إعادة الإعمار بعد الحرب في مانهايم - بالصدفة مسقط رأسي – لم يكن هناك حاجة لأي عربي  إلى تأشيرة فيزا لألمانيا على الإطلاق. هكذا تغيّر العالم.   

كان صادق أيضا مغامراً وقد استمتع بالزيارة الوحيدة لأمريكا اللاتينية، إلى كولومبيا في عام 2007، التي  يبدو أن جهود السلام الأخيرة في حوز تحققها اليوم. عندما زار منطقة مزارع القهوة آنذاك لم يستمتع بالمناظر الطبيعية والخَضار الغض فحسب بل بجمال الناس الذين يعيشون في هذا البلد.

وفي بعض الأحيان كان يتساءل مع الضحك إذا كانت تلك الأجسام التي كان يراقبها حقا طبيعية أو معدّلة  "وراثيا". كان يحب تذكّر كلمة  Whiskeria، ويستخدم الأسم لأماكن في كولومبيا وهي ليس لها أية علاقة بالويسكي – مع أنه مشروب كان يتمتع به أيضا، بطبيعة الحال - بل لها علاقة بمعصية بشرية أساسية اخرى.
Lebensfreude –  بهجة الحياة كهبة من الحياة كانت تمثل جوهر طبيعة صادق العظم. هذا يضعه في خلاف جوهري مع المتعصبين الدينيين من جميع الألوان، وبصرف النظر عن تنافره الفكري الرفيع من أيديولوجيات ومعتقدات عالمية أخرى.

لم يكن لديه أوهام بشأن خطر الإيديولوجيات الدينية. ونحن نعلم أنه قد وصف الإسلام بأنه ظاهرة فولكلورية، وأنه متخلّف وغير قادر على النقد الذاتي. وكان صادق مقتنعا بأن الإسلاميين فقط يدعون للديمقراطية عندما يكونون في المعارضة ولكنهم يسعون جاهدين لإلغائها عندما يتقلّدون السلطة. لدينا اليوم المزيد من الأدلة على ذلك أكثر من الوقت الذي قال فيه ذلك.

وتوقع صادق أيضا في عام 2011 أن الربيع العربي إن لم يكن ناجحا في سوريا، فمن شأنه أن يسبب إراقة الدماء أكثر من من أي مكان آخر بسبب تركيبة المجتمع السوري الطائفية. كان المجتمع السوري الغني الفسيفسائي الموصوف بايجابية من قبل العديد من المؤرخين في خطر أن يقع ضحية تلاعب سياسي وفكري.

وها نحن هنا نقف اليوم إزاء المفارقة المريرة الأخيرة في حياة صادق أنّ وفاته تزامنت تقريبا بنفس الوقت مع الفظائع التي لا توصف ضد المدنيين في حلب وحولها، وتزامنت مع تخطي جميع أنواع الخطوط الحمراء المعروفة، وتزامنت أيضاً  في نظر الضحايا مع نهاية النزعة الإنسانية في قرننا الذي دافع صادق عنه بشدة ، وذلك بخرق القانون الإنساني والدولي لحد أنه أصبح من الضروري إعادة كتابته بعد هذه الحرب - أو الحروب - في سوريا. أحد المفكرين السوريين في دبي قال لي في شهر ديسمبر كانون الاول، مؤشراً إلى التطورات في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط: "لقد فشل المشروع الليبرالي الغربي".

في هذا الوقت بالذات كنا بحاجة الى صوت صادق أكثر من أي وقت مضى - دعامة من اليقين في دوامة من الغضب والتوجهات المعادية لليبرالية، شخصٍ مناسبٍ يمنحنا الشجاعة بسبب ايمانه الراسخ (العميق) بالعقل البشري والتقدم للبشرية، على الرغم من كل شيء.

أحد الجمل المفهومة القليلة التي سمعتها منه وهو يتمتمها في المستشفى بعد عملية جراحية في الدماغ قبل فترة وجيزة من وفاته، هي: "ذهبت الثورة هباء، وأنا ذاهب هباء أيضاً". كدنا أن نبكي عندما سمعنا ذلك. فقد ربط صادق مصيره حتى اللحظة الأخيرة بمصير العديد من السوريين كانوا في أوقات الاحتجاجات السلمية الاولى منذ ما يقرب من ست سنوات يأملون في الاقتراب من قيم الحرية والكرامة والاستقلال الشخصي والديمقراطية والبعض كان يأمل بتحقيق العلمانية أيضا؛ تلك القيم التي قد يسميها البعض أوروبية أو غربية، ولكن صادق كان مقتنعا، بأن تلك القيم على وجه التحديد لا ترتبط بأي من الجغرافيا أو الثقافة ولكن يمكن ايجادها في أي مكان أيضا في العالم العربي وكان صادق جلال العظم بشخصه وتصرفه برهاناً لذلك. تجسدت تلك القيم في شخص صادق جلال العظم - كما لم تكن إلا في قليل من الاشخاص الآخرين -  بشكل جذري، لا هوادة فيه وبأرقى الأشكال.

لم يكن صادق جلال العظم ليتوقع أبدا في أسوأ ساعات حياته كرجل شاب فخور، مثقف ذات نفوذ والذي كان طوال حياته يواجه عدداً كبيراً من النقاد الخطيرين  وانتقادات الاسلامين أو أشباه الاسلامين، أنه - وهو من سلالة عائلة عثمانية نبيلة ومفكر محترم على نطاق العالم - سيمضي سنواته الأخيرة كلاجئ سياسي، مثل العديد من السوريين المثقفين الناجحين من معارفه. أنهم جميعا يشكلون المجتمع الفكري في الشتات وهم إثراء لمجتمعاتنا بينما يُفتقدون أشد الافتقاد في المجتمع السوري في الداخل الذي في أمس الحاجة إليهم. ولم يختارا هو وزوجته إيمان طلب اللجوء في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، حيث أنجز صادق أجزاء كبيرة من التعلم والتعليم ولكن في ألمانيا - أقرب إلى وطنه سوريا وفي مهد الفكر الفلسفي حيث خرج منها العديد من المفكرين كان قد تناولهم في أبحاثه في حياته، وليس أقلها كارل ماركس، هيغل وكانط.

عزيزي صادق، كونك ملحداً كما أشرت بنفسك، لا أستطيع أن أتمنى لك ببساطة "لترقد روحك في سلام!" ولكننا نعلم أيضا أنك كنت دائما رجلا عمليا أيضا. لذلك دعنا نتفق على حل وسط ونساعد أنفسنا بمفهوم الالحاد الأغنوستية "المحايد الديني". وهكذا أتمنى لك ولنا: "أن تعيش أفكارك في عقول الغير من البشر إلى الأبد لتمنحنا الشجاعة. أتمنى أن ترقد روحك وأرواح الكثير من السوريين الآخرين بسلام"

شكرا!

ترجمة د. نبيل بشناق

Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

Memorial Speech for Sadiq Jalal al-Azm by Carsten Wieland (Ministry of Foreign Affair)

PDF

Rothes Rathaus, Berlin, 10/02/2017
In Rushd Foundation for Freedom of Thought/Sadiq al-Azm Foundation for Culture and Education
Dr. Carsten Wieland

Dear Eman, dear Sonia and Amr, excellencies, dear friends,

This event today is a very personal farewell to our friend and companion Sadiq al-Azm – unIike the more academic conference about his work that will take place in Berlin tomorrow. Therefore, I was asked to hold a very personal speech as a close friend, and I will not so much focus on Sadiq’s intellectual oevre here. There are also many more prepared personalities who would be able to do that here in this hall.

On this occasion, I have to admit here that despite my studies of philosophy and Immanuel Kant at the Humboldt University in Berlin, I read Sadiq’s dissertation on Kant’s Theory of Time as one of the black copy books in Damascus – but I never understood it as much as I tried. This immensely increased my respect for the author, of course. But more remarkably, although I was a bit disappointed about myself, it did not matter at all. Not for him, and not for me, because most of the intellectual exchange with him took place orally, in hour-long and night-long conversations, interrupted with witty humour, laughter and human warmth.

These conversations started in 2001 in his apartment in Damascus where the overcrowded book shelves reached up to the high ceiling. The internationally renowned professor lived in a basement apartment. A friend had taken me with him that day. And shortly after our first meeting, his wife Eman came over to our old Ottoman student house in Bab Touma and started cooking for us. This was the beginning of a long friendship.

A few months later in Germany Eman and Sadiq told me that they were about to come to Hannover for a conference, where I worked as a journalist at that time. And they asked me if they could stay in my place. I said, I was happy to welcome them in my small studio under the roof, if Sadiq didn’t have a problem to sleep on a matrass on the floor. He did not have a problem at all.

Sadiq’s unpretentious nature and humbleness impressed everyone around him. From students at Damascus University one could hear that they loved and adored him because he treated them and their ideas as equal. The material world didn’t mean anything to him. It was not intellectually challenging. Thus, he also left behind intellectually his noble Ottoman heritage. He often joked about the Azm Palace in Damascus but never with bitterness or jealousy.

His old car, a grey-metal Citroen 2CV break, where his guests had to sit on benches in the back, became a legend in Damascus. A few meters away from the Syrian President’s apartment, it was parked in Sadiq’s garage. He enjoyed driving around in this understatement on four wheels and enjoyed when people wondered about him. The story that is still being told until today in Damascus is that one day Sadiq was invited to a posh dinner of high society people to the Restaurant „Qasr al-Nobela‘“ (Palace of the Nobels). Big and expensive Mercedeses, BMWs and SUVs drove to the entrance that was controlled by policemen. Sadiq approached with his 2CV and was obviously stopped by a policeman. „This is only for nobles“, the humble man lectured. Sadiq smiled at him and told him laughingly: „You know, I am actually the only noble man here.“ When the policeman heard that this was Sadiq al-Azm in front of him, he immediately agreed to let him pass. But Sadiq had to park the car around the corner of the entrance so as not to disturb the intact image of this evening.

As we all know, Sadiq disliked ties and suits, and preferred casual shirts in square patterns and, if necessary, a simple jacket. This is how he went to lectures, to the Foreign Office for conversations and to public events. He made only very few exceptions like when he attended the ceremony of the Erasmus Prize that was handed over to him by the Dutch Queen or when he received the Goethe Medal in Weimar – his last of many awards - in September 2015.

He even remained relaxed when all the prejudices of the world rained down on him when he, as a Syrian Arab, by default suspicious of terrorism, intended to fly to Colombia, the country of drugs. He and Eman missed their plane because they were searched so thoroughly by the US immigration officers. But they came back the next day, took the next plane and he somehow liked this story as an example of how crazy the world had become after 9/11. By the way, when Sadiq first came to Germany in 1955 – to participate in a post-war reconstruction programme in Mannheim – by coincidence my birthplace – no Arab needed any visa to Germany at all. This is how the world has changed.

Sadiq was also an adventurer and enjoyed his only trip to Latin America, to Colombia in 2007, where a successful peace effort seems to unroll today. When we drove around to the coffee zone, he did not only enjoy the juicy green landscape but also the living beauties of this country. At times he asked with a laughter if the bodies he was watching were really nature or „genetically engineered“. He liked to remember the word Whiskeria, used for places in Colombia that have nothing to do with Whisky – which he also enjoyed, of course – but with another essential human vice.

Lebensfreude – joy of life as a gift from life, was fully in Sadiq’s nature. This put him at fundamental odds with religious zealots of all colours, apart from his sublime intellectual contention of otherworldly ideologies and beliefs.

He had no illusions about the danger of religious ideologies. We know that he called Islam a folkloric phenomenon, backwards and unable of self-criticism. He was firm in his belief that Islamists call for democracy when they are in the opposition but would strive to abolish it as soon as they were in power. We have more proofs of that today than at the time when he said it. Sadiq also anticipated in 2011 that if the Arab Spring was not successful in Syria, it would cause much more bloodshed than elsewhere because of the sectarian composition of Syria’s society. Syria’s rich societal mosaic that was described so positively by many historians was in danger of becoming politically and ideologically manipulated.

There we are today. It is the last bitter irony of Sadiq’s life that his death coincided almost on the day with the unspeakable atrocities against civilians in and around Aleppo, with the crossing of all kinds of known red lines, with – as it appears to the victims - the end of humanism in our century that Sadiq defended so vigorously, with the breach of international humanitarian and international law up to the point that it may have to be rewritten after this war – or the wars – in Syria. One Syrian thinker in Dubai remarked to me in December, alluding to developments in the US, Europe and the Middle East: “The liberal Western project has failed.”

In this very time, we would have needed Sadiq’s voice more than ever - a pillar of comfort in a whirlpool of anger and illiberalism, somebody who would give us courage because of his indestructible belief in human reason and the progress of mankind, despite everything.

In one of the very few comprehensible sentences that I heard from him in the hospital after brain surgery shortly before his death, he mumbled: „It’s going down the drain with the Revolution, and with me it’s going down the drain as well.“ We almost cried when we heard this. Up to the last minute, Sadiq connected his fate with the one of many Syrians who, in the times of peaceful protests almost six years ago, had hoped to come closer to those values of freedom, dignity, personal autonomy, democracy and for some also secularism; those values that some may call European or Western ones, but Sadiq was convinced, and he was the proof, that they were precisely not linked to any geography or culture but that they could be found anywhere also in the Arab world. Sadiq embodied them - as few others did - in a radical, uncompromising and most refined form.

Sadiq al-Azm would have never dreamt in his worst hours as a proud, young and powerful man and intellectual that he was who throughout his life confronted a plethora of dangerous critics and Islamist or pseudo-Islamist mouthpieces that he, the offspring of a noble Ottoman dynasty and word wide respected thinker - would spend his last years as a refugee, like so many other highly accomplished Syrians he knew. They all have become an intellectual community in the diaspora, enriching our societies and being missed so much in the Syrian society at home. He and his wife Eman chose to seek refuge not in the United States, for example, where Sadiq accomplished great parts of his learning and teaching but in Germany – closer to his home Syria and in the cradle of philosophic thought where many thinkers came from that he had dealt with in his life, not least Karl Marx, Hegel and Kant.

Dear Sadiq, as a declared atheist that you were, I can’t simply wish you „May rest your soul in peace!“ But we also know that you always were a pragmatist, too. So let’s agree on an agnostic compromise for this purpose. Thus I wish to you and to us: „May your thoughts live on forever in other human beings and give us courage. May your soul rest in peace, and the ones of so many other Syrians as well.“

Thank you!