انجليزي                            ألماني                       فرنسي

بيان صحفي

جائزة ابن رشد للفكر الحر لموقع "الحوار المتمدن"

سيقام حفل التكريم في صالة متحف الفنون الاسلامية/برغامون

في برلين، يوم 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2010

 

برلين، تشرين الثاني/نوفمبر 2010. يواجه الفكر الحر وقتاً عصيباً في عالمنا المعاصر الذي يتسم بالصراعات بين النظم. إن تحقيق السلام أو المحافظة عليه بين الأمم والحضارات هو التحدي للقرن الحادي والعشرين. والحوار هو الطريق الوحيد لتلاقي الآراء المختلفة، وهو السبيل الوحيد لتعبير الآخرين عن أنفسهم ووجهات نظرهم الخاصة في العالم.

 

لهذا تعمل مؤسسة ابن رشد للفكر الحر من خلال جوائزها على تعزيز الفكر الحر في العالم العربي، وقد وضعت هذا الهدف نصب عينيها في عام 2010 من خلال توجيه دعمها لكل أولئك الذين يعملون باستقلالية ويطورون مواقفهم ولديهم الجرأة في التعبير عنها، والتي من شأنها أن تؤدي الى نشر الفكر الحر على الرغم من الظروف المعاكسة. ولهذا جاء الإعلان عن جائزة ابن رشد لعام 2010 الذي خصص للبحث عن صاحب مدونة ( رجل أو امرأة أو مجموعة) أي شخص (طبيعي أو اعتباري) يقوم من خلال محتوى مدونته الخاصة على الانترنت بتشجيع حرية التعبير وتوسيع النقاش المفتوح عبر شبكة الإنترنت لإثراء النقاشات العامة حول القضايا الاجتماعية والسياسية.

تألفت لجنة تحكيم مستقلة من بلدان عربية مختلفة (أعضاء لجنة التحكيم) وقد قامت باختيار موقع الحوار المتمدن  (www.ahewar.org) للفوز بالجائزة الثانية عشرة لمؤسسة ابن رشد للفكر الحر.

 

في عام 2001  أعلن السياسي والإعلامي العراقي الناشط على الانترنت رزكار عقراوي عن تأسيس وولادة موقع الحوار المتمدن. الموقع الذي وصل عدد قراء مواضيعه إلى 550 مليون قارئ. في هذه الاثناء يعتبر موقع الحوار المتمدن من أنشط المنتديات الالكترونية وأوسعها انتشاراً في العالم العربي، إذ يتجاوز العدد اليومي لزواره أعداد متصفحي كبار الصحف اليومية العربية على الانترنت.

 

تعمل هيئة إدارة الحوار المتمدن بشكل تطوعي، وكذلك كتابه وكاتباته المنتشرون بين مختلف الأقطار والذين يتجاوز عددهم الخمسة عشر ألف شخص (من بينهم د. نوال السعداوي، د. برهان غليون، طارق حجي، د. كاظم حبيب أو أمال قرامي).

 

وكما يدل عليه الاسم فإن اهتمام الحوار المتمدن الأول هو تعزيز الحوار المتمدن بطريقة حضارية لكل المواضيع المرتبطة بقضايا وهموم المجتمعات العربية. فهو يسعى لدعم الطاقات العلمانية الحديثة ويقدم مساهمة في ربط المجموعات التي تشترك في الأهداف مع بعضها لكي تعمل بشكل مشترك للوصول إلى مجتمع مدني علماني ديمقراطي في العالم العربي. إضافة إلى أخذ موقع "الحوار المتمدن" على عاتقة مهمة دعم وتعزيز حقوق الانسان والمرأة، ومحاربة الظلم عموماً ورفض كل أشكال التطرف.

 

القاعدة الاساسية للحوار المتمدن تتمثل بضرورة اخضاع كل الموضوعات للنقاش المنفتح لا سيما الحساسة منها (التابو). ويشجع علاوة عن ذلك النقاش الصريح والناقد للآراء اليسارية ذاتها التي يمثلها، والذي بدونه لا يمكن التغيير نحو الأفضل.  

 

مع الأسف، فإن الصراحة والوضوح تصطدم أحياناً بمن يقاومها في العالم العربي، لهذا نرى حجب موقع "الحوار المتمدن" في بعض البلدان العربية، كما أن العديد من كتابه وكاتباته يعانون عاقبة دفاعهم عن حقهم الشخصي في حرية التعبير.

 

سيتسلم السيد رزكار عقراوي، المؤسس والمنسق العام لموقع الحوار المتمدن، جائزة ابن رشد للفكر الحر ممثلاً للموقع في حفل تكريمه مساء يوم السادس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر 2010، يبدأ الحفل في تمام الساعة السابعة مساءً، في صالة متحف الفنون الاسلامية في برلين.

الدعوة عامة للمشاركة في هذا الاحتفال؛ وبما ان المقاعد ستكون محدودة يرجى تأكيد الحضور (أنظر الملحق)، علماً بأن الأولوية في حجز المقاعد ستعطى لكل من يؤكد حضوره.

 

سيختتم بحفل استقبال يتيح المجال للضيوف الكرام بتجاذب اطراف الحديث مع تقديم البقلاوة والشاي. 

 

سيرة حياة رزكار عقراوي  

أعضاء لجنة التحكيم
سيرة حياة صاحب كلمة التكريم

الإعلان عن مواصفات جائزة ابن رشد 2010

عن المؤسسة باختصار

جوائز ابن رشد للفكر الحر

مؤسسة ابن رشد للفكر الحر

Erich-Weinert-Str. 17

10439 Berlin

Germany

Tel. +49 (0) 30 2960685

Fax +49 (0) 30 44650219
Web:  www.ibn-rushd.org

E-Mail: contact@ibn-rushd.org

________________

ساهم بدعم مؤسسة ابن رشد للفكر الحر مادياً (PayPal)  أو اصبح عضوا.

ملاحظة: لإلغاء الاشتراك في قائمتنا البريدية نرجو مراسلتنا على هذا الايميل  unsubscribe@ibn-rushd.org مع إضافة عنوان „unsubscribe“ في سطر موضوع الايميل.