Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

تاريخ التأسيس

أعلنت مؤسسة ابن رشد للفكر الحر عن تأسيسها في 10 ديسمبر (كانون الأول) عام 1998 أثناء مؤتمر صحفي عقدته في "بيت حضارات العالم" (Haus der Kulturen der Welt) في برلين، ألمانيا. وقد اختير تاريخ العاشر من ديسمبر, 1998 عمداً, حيث أنه يجمع بين مرور 800 سنة على وفاة الفيلسوف العربي الكبير ابن رشد واليوبيل الخمسيني لإعلان لائحة حقوق الإنسان للأمم المتحدة.

لقد اختير اسم المؤسسة تقديراً لإنجازات الفيلسوف الفكرية, واستقلاله في تفسير الأفكار والمعتقدات الإسلامية, وتسامحه إزاء المعتقدات والثقافات المغايرة الأُخرى.

وبحمل أفكار ابن رشد الى القرن الميلادي الحادي والعشرين, تشجع "مؤسسة ابن رشد للفكر الحر" وتدعم حرية الفكر, والإبداع, والتجديد في العالم العربي. فهذه الخصائص مميزة ولا غنى عنها للديمقراطية الحقيقية التي تضمن الحرية, والمساواة, والعدالة الاجتماعية. وتدعم "المؤسسة" الحوار الحر بين الاتجاهات السياسية المتعارضة في جو من الديمقراطية. ويؤكد الأعضاء المؤسسون أن الديمقراطية لا تُفرض من الأعلى, بل ينبغي أن تبدأ لدى الفرد, فتتسع وتنتشر منه لتشكيل قاعدة واسعة, وأنها يجب أن تُمارس تدريجياً وبرعاية وعناية فائقتين. (وللحصول على معلومات أُخرى حول مواقف المؤسسة الأساسية, راجع: المبادىء والأهداف و قناعات ومعتقدات).

"مؤسسة ابن رشد" مؤسسة خيرية, مسجلة في ألمانيا وخاضعة للقانون الألماني الخاص بالمؤسسات والجمعيات. والأعضاء المؤسسون هم في الغالب مواطنون لبلدان عربية مختلفة، ويعيشون في ألمانيا. وسيتركّز مجال نشاطات المؤسسة على العالم العربي بكامله. وتمنح "مؤسسة ابن رشد" جوائز لمن برزوا في مساهماتهم في حقول اختصاصهم لدفع عجلة الحرية والديمقراطية في العالم العربي.