Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

كلمة التحرير

أيها القرّاء الأعزاء

يسرّنا إعلامكم بأننا سوف نستأنف بإصدار المجلة الإلكترونية "منبر ابن رشد" بانتظام بثلاثة أو أربعة أعداد سنوياً بعد توقف طالت مدته بضعة سنين. نبدأ بعدد مطول يضم مواد متعددة.

يركز العدد العاشر على موضوع الفكر العربي تكريماً للعلامة المغربي وأستاذ الفلسفة محمد عابد الجابري رحمه الله الذي تمحورت أبحاثه طيلة حياته حول هذا الموضوع والذي توفي في مدينة الرباط/المغرب في الثالث من أيار 2010 عن عمر يناهز الخامسة والسبعين. وقد حاز الجابري عام 2008 على جائزة ابن رشد للفكر الحر في برلين. يحوي عدد هذا المنبر كلمات تقدير للفيلسوف الراحل من الاساذة د. سونيا حجازي والدكتور نبيل بشناق.

بعد مدخل منهجي لدراسة الفكر العربي الإسلامي في العصر الوسيط للدكتور محمد أحمد الزعبي يبحث د. عبد الرزّاق عيد عن أسباب إخفاق التفكير العلمي في الفكر العربي الحديث. أما د. إدغار خويري فيبدو أقل تشاؤماً بالنسبة للتطور المعرفي لدى العرب عندما يعرفنا على الطاقات العربية العلمية الكبيرة ويعدد أسماء لعلماء عرب يحتلون مناصب رفيعة في مراكز البحث العلمي الغربي الأمر الذي لا يأخذه العالم العربي في الاعتبار. يحلل خويري أسباب نجاح البلاد الغربية في التطور العلمي ويطرح للدول العربية طرق بإمكانهم اتخاذها حتى يحققوا نفس النجاح العلمي الذي سوف يحفز طلاب غير العرب على التوجه إلى الجامعات العربية بحثاً للعلم والدراسة فيها.

يتناول د. خالد سليكي أيضاً موضوع الحوار العربي النقدي المعقد ودور التراث والتاريخ في تجديد الوعي الفكري ويتساءل ما هو تأثير تطبيق وسائل نقدية حديثة على تفسير نصوص تاريخية قديمة؟ وما يصل إليه هذا البحث النظري هو أن مناهج التفكير في المنطقة العربية لا تتبع أي مدرسة بقدر ما هي مناهج فردية ويستخلص أيضاً أن لا بد أن يستمر الحوار النقدي لإصلاح الاستنتاجات الخاطئة حول الماضي ودراسة النظم الفكرية الكامنة في الثقافة.
ويتناول الأستاذ الدكتور كريستيان ترول الفكر التقدمي في الإسلام المعاصر ويحلل الدراسات النقدية للنصوص الدينية لكل من أبو زيد وأركون  ومرنيسي وآخرين.

وهناك مقالان لكل من حازم خيري وعبد الله تركماني حول المثقف الفلسطيني إدوارد سعيد المتوفى عام 2003 تكريماً لمجهوده وفكره.
ويتناول الأستاذ د. كاظم حبيب أفكار المحلل الاقتصادي اليساري الدكتور سمير أمين بمناسبة منح سمير أمين جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2009 ليطرح بتحد السؤال "هل الرأسمالية هي نهاية التاريخ؟"

وحسب تقاليد مجلة منبر ابن رشد ننهي عدد اليوبيل العاشر للمؤسسة بموضوع أدبي: ننهيه بمقالين لكل من د. سرجون كرم ود. توفيق دواني حول المسرحية التاريخية "المنصور" للكاتب الألماني هاينريخ هاينه.
أتمنى لكم قراءة ممتعة.

9 أغسطس 2010
عبير بشناق
رئيسة التحرير