Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

محاضرات ابن رشد: د. محمد عادل مطيمط - غياب الفرد في الثقافة العربية

المفارقة المسكوت عنها عند المطالبة بالديمقراطية في العالم العربي

ألقى الفيلسوف التونسي د. محمد عادل مطيمط، في التاسع عشر من تموز/ يوليو الساعة الثامنة مساءأ في دار الأدب Lettrétage الواقع في Mehringdamm 61 برلين محاضرة بعنوان "غياب الفرد في الثقافة العربية - المفارقة المسكوت عنها عند المطالبة بالديمقراطية في العالم العربي".

هل تتوفر في الثقافة العربية المقومات لوجود الفرد ككيان قائم بذاته أم أن فكرة الفردية السياسية والأخلاقية تتعارض مع الثقافة العربية؟

الفكرة الرئيسة في نظرية الدكتور مظيمط: أنه لا يمكن تحقيق التحديث السياسي المنشود وبالتالي الديمقراطية الحقيقية دون تحقيق الاستقلالية والفردية.

الدكتور محمد عادل مطيمط أستاذ في الفلسفة والتاريخ الفكري في المعهد العالي للعلوم الانسانية في جامعة قابس بالتركيز على تاريخ الفكر السياسي. صدر له العديد من المنشورات، ومن بين ما نشر له باللغة الألمانية - حوارات ذكية، من قفص المعتقد الى الفكر الكوني المشترك، فرانكفورت: تشرين الثاني/ نوفمبر 2015. وهو عضو في مجموعة الأبحاث التونسية-الألمانية حول النوع الاجتماعي في جامعة لونيبورغ.

ملفات للقرائة

المحاضرة متوفرة ايضا كملف للقرائة. الرجاء النقر على احد الرابطين التاليين: 

قامة اذاعة الصوت العربي في برلين بمقابلة مع الدكتور عادل مطيمط يوم 19 تموز 2016

copy right WDR

المقابلة متوفرة تحت الرابط:

Initiates file downloadINTERVIEW

الدكتور محمد عادل مطيمط

أستاذ الفلسفة والتاريخ الفكري في المعهد العالي للعلوم الانسانية في جامعة قابس مع التركيز على تاريخ الأفكار السياسية. صدر له العديد من المنشورات، ومن بين ما نشر له في الألمانية - حوارات ذكية، من قفص المعتقد الى الفكر الكوني المشترك، فرانكفورت: تشرين الثاني/ نوفمبر 2015. 

عقدت هذه المحاضرة بالتعاون مع المعهد الدولي للحوار

محاضرة باللغة العربية ألقيت في دار الأدب Lettrétage برلين.

يرجى مساعدتنا بالتبرع بما تقدرون عليه لتمويل المحاضرة القادمة لمؤسسة ابن رشد عن طريق الرابط التالي:

صور من الامسية