Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2017 - أعضاء لجنة التحكيم

عطا البطحاني

الدكتور عطا البطحاني، أستاذ في العلوم السياسية، وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة ساسكس، (بريطانيا)، ماجستير ، بكالوريوس في العلوم السياسية؛ وبكالوريس في الفلسفة من جامعة الخرطوم (السودان). خلال الفترة 2003-2006  كان رئيس قسم العلوم السياسية في  كلية الاقتصاد، جامعة الخرطوم. وعضو مؤسس في مجموعة منظمة العفو الدولية الخرطوم (1987-1989)، وكذلك عضو مؤسس ورائد في شبكة المجتمع المدني السودانية للحد من الفقر Sudanese Civil Society Network for Poverty Alleviation (SCSNPA)  2002-2005. شغل منصب مدير ومستشار أول للمعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية في السودان International Institute for Democracy and Electoral Assistance (IDEA)  من عام 2006 حتى عام 2011. حاليا، رئيس تحرير مجلة السودان للدراسات الاقتصادية والاجتماعية. وقد قام بعدد من الخدمات الاستشارية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا والمركز الدولي للتنمية الزراعية والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية وأوكسفام (UNDP, ECA, IDRC, IGAD, OXFAM, IFAD) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والبنك الدولي بشأن الحكم والصراع القائم على الموارد والتراجع المبكر والفقر الحضري والجنس والتنمية على التوالي؛ وهو شريك في شركاء في الخدمات الإنمائية (بيد (PID) ومركز الجندر للبحوث والتدريب (GCRT)  ومعهد الوادي المتصدع (RVI). وتشمل مجالات بحثه التأثير الإنمائي للنزاعات العرقية والدينية في المجتمعات الأفريقية؛ الحوكمة والإصلاح المؤسسي للدولة في أفريقيا والشرق الأوسط؛ النزاع والتعاون في وادي النيل؛ السياسة الجنسانية؛ والرأسمالية الطرفية والإسلام السياسي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى؛ والانتخابات والتحولات السياسية. ونشر أيضا عن الفيدرالية والتنمية الاقتصادية في السودان، والتحرير الاقتصادي والإصلاح المؤسسي في الزراعة المروية، وآليات حل النزاعات المتعلقة بالسكان الأصليين، وسياسات منع انتشار فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز HIV/AIDS  في السودان، والتحول الاقتصادي والإسلام السياسي، وعجز الديمقراطية في العالم العربي.

أحلام بلحاج

أحلام بالحاج ولدت سنة 1964 في قربة، تونس، وهي طبيبة نفسيّة للأطفال وأستاذة مساعدة في الطب، نائبة الأمين العام للاتحاد الوطني لأطباء المستشفيات الجامعية، معروفة بنشاطها من أجل الديمقراطية في تونس. بعد دراسة الطب بجامعة تونس أكملت دراستها في جامعة بيير وماري كوري في باريس، حيث حصلت على دبلوم في علم النفس النفسي المعرفي. وهي عضو مؤسس وعضو لجنة استشارية في الائتلاف من أجل الحقوق الجنسية والعسكرية في المجتمعات الإسلامية. في عام 1992 انضمت إلى الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات (ATFD)، التي تأسست في عام 1989، وأصبحت عضوا في المكتب التنفيذي. وقد تولت منصب رئيس لدورتين رئاستين من 2011 إلى 2013 و 2014 إلى 2016. حصلت على جائزة سيمون دي بوفوار لحرية المرأة نيابة عن الجمعية عام 2012. قامت أحلام بلحاج بتأليف العديد من الكتب والتقارير المتعلقة بالطب النفسي للأطفال، وإساءة معاملة الأطفال والنساء، وحقوق المرأة. في عامي 2010 و 2011، شاركت في مظاهرات الثورة التونسية التي أدت، في يناير 2011، إلى رحيل الرئيس بن علي.

حسن نافعة

أستاذ العلوم السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، ولد في محافظة البحيرة / مصر في عام 1947، حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة السوربون في فرنسا في عام 1977. وكان أستاذا زائرا في عدة جامعات وحاضر في العديد من المعاهد الدبلوماسية التابعة لوزارات الخارجية في مصر وعدد من الدول العربية. شغل منصب الأمين العام للجمعية العربية للعلوم السياسية والمنسق العام للحملة المصرية ضد التوريث ثم الجمعية الوطنية للتغيير. حصل حسن نافع على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية (1997 عن كتابه "إصلاح الأمم المتحدة") وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية (2004). له العديد من المؤلفات منها إصلاح الأمم المتحدة 1995، إصلاح الأمم المتحدة في ضوء المسيرة المتعثرة للتنظيم الدولي 2009، العرب واليونسكو 1989مـ الأمم المتحدة في نصف قرن 1995م، الاشتراكية الديموقراطية في فرنسا 1980، الأنظمة السياسية في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية 1991، مصر والصراع العربي الإسرائيلي: من الصراع المحتوم إلى التسوية المستحيلة 1984 ، الاتحاد الأوربي والدروس المستفادة عربيا 2004. لديه عشرات الدراسات المنشورة في مجلات متخصصة وهو يساهم بمقالات أسبوعية في أعمدة يومية بعدد من الصحف المصرية والعربية. من الخبرات الإدارية والأكاديمية:  أمين عام منتدى الفكر العربي (عمان): 2007-2009، رئيس قسم العلوم السياسية- كلية الاقتصاد-جامعة القاهرة 1998- 2004. ثم من 2005 حتى 2007 عضو لجنة العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة.  مستشار تحرير مجلة السياسة الدولية، رئيس قسم الهيئات والمنظمات الدولية بالشعبة المصرية لليونسكو ومحاضر منتدب بالجامعة 1977-1997. عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان. المنسق العام للحملة المصرية ضد التوريث 2009، أول منسق عام للجمعية الوطنية للتغيير 2010، أمين عام الجمعية العربية للعلوم السياسية 1987/1989.

ناتاشا ساركيس

ناتاشا ساركيس حاصلة على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة مونبلييه (الأولى) في فرنسا ولديها 9 سنوات من الخبرة في العمل مع المنظمات الدولية والمجتمع المدني حول الحكم الديمقراطي مع التركيز على الشفافية ومكافحة الفساد والانتخابات والأحزاب السياسية والحكم المحلي. تعمل حاليا كمحلل للمشروع الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن مكافحة الفساد والنزاهة في البلدان العربية في لبنان. وعملت سابقا في جمعية الشفافية اللبنانية منذ عام 1998، حيث شاركت بدورها في إدارة إنشاء المركز اللبناني للدعوة والمشورة القانونية. وشملت مشاريع أخرى عملت على رصد الانتخابات مونسيبال، ومشروع رصد تمويل الحملات، ومشروع نظام النزاهة الوطني. بالإضافة إلى ذلك، كانت ناتاشا مستشارا رئيسيا في تعزيز الشفافية في التمويل السياسي في المنطقة العربية في منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد (ARPAC) ومساعد إداري كانت تجري دراسات استقصائية مباشرة وخدمات للإحصائيين في إيبسوس (الشركة الدولية للإحصاء IPSOS (International Statistics company) بيروت، لبنان من 2002 - 2006.