Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

جائزة ابن رشد للفكر الحر عام - أعضاء لجنة التحكيم 2013

لطفي بوشناق

ولد لطفي بوشناق 1952 في تونس لعائلة من أصل بوسني، فنان، مغني وعازف عود وملحن, وهو من الشخصيات العامة المميزة. يعتبر واحدا من أفضل مغني صوت تينور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم العربي، حتى كان يطلق عليه اسم "بافاروتي" تونس. بدأ في سن مبكرة إعادة أداء أغاني أم كلثوم وغيرها من نجوم الموسيقى المصرية. ثم انضم إلى"فرقة شباب تونس الموسيقية"، ثم فرقة الرشيدية حيث بدأ تحسين مهاراته الصوتية مع علي السريتي، وتعلم فن العزف على آلة العود. سجل في عام 1979 وهو في سن الـ 27 أغنيته الأولى من تأليف أحمد صديقي ومنها انطلق في مسار حياته الفنية . وثم بدأ العمل مع ملحنين مشهورين مثل سيد مكاوي ، فتح الله أحمد ، وأنور براهيم. بدأ في الثمانينات بتأليف الأغاني لفنانين آخرين مثل الشاب خالد وفرقة الراب IAM. يعد لطفي بوشناق واحداً من الفنانين القلائل الذين لهم عروض منتظمة في دار الأوبرا في القاهرة منذ عام 1992. يحظى لطفي بوشناق بتقدير كبير لمهارته الاستثنائية ولتميز صوته، وقدرته على جذب الجمهور في حفلاته. فاز بجائزة أفضل مطرب عربي في واشنطن عام 1997.

 

غاوي غاوي

الأستاذ الدكتور غاوي غاوي من مواليد الناصرة عام 1950. درس الموسيقى في "الكونسرفتوار الوطني" في صوفيا – بلغاريا وحصل على درجة الدكتوراة في الموسيقى عام 1981. كما تخصص بقيادة الأوركسترا وحاصل على لقب بروفيسور منذ عام 1996. أسس الدكتور غاوي غاوي كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية في نابلس – فلسطين، وشغل منصب عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية حتى عام 2002 . عمل استاذا للموسيقى في العديد من الجامعات. له العديد من المؤلفات الموسيقية وقاد العديد من فرق الاوركسترا العالمية.

 

مالك جندلي

ولد الملحن وعازف البيانو الرائد المعروف مالك جندلي عام 1972 في ألمانيا لأبوين سوريين. بدأت مسيرته الموسيقية كعازف للبيانو في حفلة موسيقية عام 1988 حيث فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الفنانين الشباب الوطني تلتها "جائزة الأداء الموسيقي المتميز " نالها عام 1997 في الولايات المتحدة. مالك جندلي هو أول موسيقار عربي عزف أقدم تدوين موسيقي في العالم وقدمه في ألبومه "أصداء من أوغاريت" 2008. وحاز على جائزة "حرية التعبير" عام 2011 في لوس انجلوس لأغنيته "وطني انا - انا وطنى" ولنشاطه من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في ثورة الربيع العربي. حصل في عام 2012 على جائزة الإنجاز الثقافي العربي الأمريكي في مدينة نيويورك. يشتمل ألبومه الأخير "Emessa - حمص" مؤلفات مسجلة مع الأوركسترا الروسية. مالك جندلي مقيم في أطلنطا وهو عضو في أكاديمية التسجيل وعضو الجمعية الأمريكية لمؤلفي الموسيقى والكتاب والناشرين.

 

نصير شمه

نصير شمه ، فنان عراقي وعازف عود مميز ولد في مدينة الكوت بالعراق عام 1963م. أخذ أول دروسه في العزف على العود على يد أستاذه الأول صاحب حسين الناموس ثم تابع على يد عازف العود الكبير منير بشير. أنهى دراسته الجامعية في معهد الدراسات الموسيقية "النغمية" في بغداد عام 1987. بعدها أصبح تخصصه العزف على آلة العود. انتقل للإقامة في الأردن لعام كامل ووضع الموسيقى التصويرية لمسرحية "البلاد طلبت أهلها" من تأليف عبد اللطيف عقل وإخراج المنصف السويسي ونال عنها جائزة مهرجان قرطاج في العام التالي 1988 ثم عاد للعراق مرة أخرى. انتقل عام 1993 للعمل أستاذا لآلة العود في الجامعة التونسية - المعهد العالي للموسيقى حتى 1998. أسس بيت العود العربي في مصر عام 1999 ويقيم في القاهرة منذ ذاك الحين حتى الآن. نظم ورأس ملتقى مصر الأول للعود بدار الاوبرا المصرية عام 2010. أسس نصير شمه العديد من الفرق الموسيقية مثل فرقة العيون عام 1999 التي جمعت بين الموسيقى العربية التقليدية والموسيقية الغربية الحديثة. وتعاون في تجارب موسيقية مع العديد من الفنانيين الأجانب في إطار تحاور الشرق والغرب وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الاعمال المسرحية العراقية والعربية كما وضع موسيقى الكثير من الأعمال السينمائية والوثائقية. حصل نصير شمه على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية وقدم العديد من العروض الموسيقية في العديد من دول العالم.