Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

مواصفات الجائزة

مؤسسة ابن رشد للفكر الحر تعلن أنها سوف تخصص جائزتها لعام 2013
لمغنية أو مغنياً، أو فرقة فنية ممن ينادي عملهم الفني بالحرية والديمقراطية وضمان الحقوق المدنية

فالحرية والديمقراطية والتمتع بالحقوق المدنية والعيش بكرامة وأمان أهداف متفق عليها في العالم العربي. غير أن دولاً كثيرة تكتبها زيفاً على راياتها لتغطي بها أوضاعاً إجتماعية سيئة جداً. ولكشف هذه الأوضاع المتردية تحتاج الجماهير إلى الكلمة؛ الكلمة التي تصوغ الأفكار وتمارس النقد الصريح وتجعل الرغبة في التغيير حاجة ملموسة وماسة. ولما كانت الكلمة النظرية والأدبية والنقدية لا تصل إلا إلى فئات محدودة من المواطنين بسبب انتشار الأمية، وغلاء أسعار الكتب، وإحجام الناس عن القراءة ، فقد أكتسبت الكلمات المغناة قوة هائلة من حيث ايقاظ الوعي لدى كافة طبقات الشعب، ذلك الوعي الضروري لدى الأكثرية كي تطرح التساؤلات عن شرعية نظام الحكم، وعلاقات السلطة بالشعب، وتحس بالتالي بضرورة الاستعداد لبذل التضحيات من أجل إحقاق عملية التغيير الديمقراطي المنشودة.
إن من طبيعة الموسيقى والأغاني أنها تربط بطريقة إبداعية ما بين المعاني والعواطف والمشاعر مولدة أفكاراً جديدة، من شأنها أن تتحول إلى قوة مادية عندما تتلاحم مع وعي الجماهير. وهذه هي القوة اللازمة لإذكاء همم الناس كي يمارسوا النضال من أجل التغيير الديمقراطي في مجتمعاتهم. ومن نافل القول إن الموسيقى والأغاني والاناشيد كانت لها على مدى التاريخ أدوار هامة وأساسية في كافة الثورات والانتفاضات الشعبية.

لذلك فإن مؤسسة ابن رشد للفكر الحر قد خصصت جائزتها لعام 2013
لمغنية أو مغنّ،  أو لفرقة فنية

والمؤسسة تنطلق من أن المرشحة أو المرشح ينبغي له أن يكون قد قدم بعمله الفنيّ فكراً ابداعياً ناقداً يدعو بكلماته الشعرية أو بأغنيته إلى المشاركة في السعي من أجل نيل الحرية والديمقراطية والتمتع بالحقوق المدنية، التي لا يتحقق التغيير الاجتماعي دونها.
إن باستطاعة كل شخص أن يقترح اسماً او أسماءَ لهذه الجائزة (لا يقبل ترشيح الشخص لنفسه)، شريطة أن تكون المنطقة العربية حصراً هي مجال عمل وتأثير الاسم أو الأسماء، أو الفرقة الفنية المرشحة.

من بين الترشيحات التي ستردنا سوف تختار لجنة تحكيم مستقلة الشخصية الفائز بجائزة 2013.

يرجى إرسال اقتراحكم برسالة بريدية أو عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس إلى عنوان المؤسسة.
هذا ويرجى تبيان سبب ترشيحكم هذه الشخصية أو الفرقة للجائزة وتضمين الاقتراح لمحة موجزة عن أعمالها.
آخر موعد لاستلام الترشيحات هو 15 حزيران (يونيو) 2013، علماً أنه يمكنكم الكتابة لنا باللغات التالية: العربية، الإنكليزية، الألمانية والفرنسية.  
قيمة الجائزة 2500 يورو يجري تمويلها حصرا عن طريق الاشتراكات والتبرعات من أعضاء واصدقاء مؤسسة ابن رشد للفكر الحر.

للاطلاع على حملة جائزة ابن رشد:
http://www.ibn-rushd.org/typo3/cms/ar/awards/index

سوف تقدم الجائزة للفائزة أو الفائز في إطار احتفال تقيمه المؤسسة في مدينة برلين، يوم 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.

يرجى استخدام نموذج الترشيح المرفق بالرابط