Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

مواصفات الجائزة

جائزة ابن رشد للفكر الحر للعام 2012
لناشطة/لناشط في الربيع العربي خاض ويخوض نضالا سلميا من اجل الدولة المدنية الديمقراطية

إن ثورات وانتفاضات الشعوب العربية في تونس ومصر وسوريا وليبيا والبحرين واليمن، والمظاهرات والاحتجاجات في الدول العربية الأخرى ما كان لها أن تستمر وتنجح لولا المشاركة الرئيسية والالتزام المطلق والاصرار المستمر على قيم الحرية والعدالة الاجتماعية لجيل الشباب. هؤلاء الشباب الذين استطاعوا ان يعبروا عن بزوغ حقبة تاريخية جديدة للخروج عن أنماط التفكير القديمة والنفور من النظام الأبوي والإستبدادي، وليس تعاملهم الخلاق مع وسائل الإعلام الحديثة إلا دليلاً واضحاً على ذلك.
وتشترط مؤسسة ابن رشد للفكر الحر في منح جائزتها لعام 2012 لناشط شاب او لناشطة شابة في الربيع العربي أن يكون هذا النشاط سلمياً وميدانياً من اجل التغيير والعدالة الاجتماعية والحرية وحقوق الانسان والدولة المدنية لكل مواطنيها. وبمنح الجائزة لناشط أو ناشطة سلمياً كرمز أو كمندوب عن جيل من الشباب خاطر بحريته الشخصية وسلامته وتهددت حياته في سبيل جعل التغيير الذي لا مثيل له في التاريخ العربي قابل للتنفيذ على الأرض و لا رجعة عنه.

يحق لأي شخص اقتراح مرشح/مرشحة  لهذه الجائزة (على أن لا يرشح نفسه). وينبغي أن يكون نطاق نشاط المرشح/المرشحة بشكل مباشر في العالم العربي.
ستقوم لجنة تحكيم مستقلة باختيار الشخصية الفائزة بجائزة ابن رشد لعام 2012 من خلال الأسماء التي سيرد ترشيحها.
في هذا العام أيضا سيتم التقيد بعمر للترشيح: ولكي يتم تكريم الشباب الذين رافق نشاطهم في كثير من الأحيان العديد من المخاطر والتهديد، حددت الجائزة للشباب الذين لم يتجاوزوا عمر الأربعين.
الرجاء ارسال اقتراحكم للشخصية التي ترشحونها لنيل الجائزة كرسالة بريدية أو بالبريد الإلكتروني أو عبر الفاكس على العنوان المبين أدناه: اضافة الى تقديم لمحة موجزة عن نشاط من ترشحوه/ها. آخر موعد لاستلام ترشيحاتكم هو  1 حزيران/يونيو 2012. يمكن كتابة الترشيحات باللغة العربية والألمانية والفرنسية أو الإنكليزية.
الجائزة المالية لمؤسسة ابن رشد وقدرها 2500 يورو لها قيمة رمزية في المقام الأول، وان تمويل هذه الجائزة يأتي حصراً من اشتراكات والتبرعات والهبات من أعضاء و أصدقاء المؤسسة.

الشخصيات التي نالت حتى هذا التاريخ جائزة ابن رشد

ستقدم الجائزة للفائز / للفائزة في حفل سوف يقام في أواخر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 في برلين.
يرجى تعبئة نموذج الاستمارة لاقتراح مرشحكم