Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

مواصفات الجائزة

مؤسسة ابن رشد للفكر الحر تفتح باب الترشيح وتخصص جائزتها هذا العام
لصحفية تميز عملها بالجرأة والموضوعية وملامسته لهموم الواقع وآماله

كيف يمكن الاحاطة بربيع المنطقة العربية المتفجر والباحث عن حريته وكرامته دون تغطية يومياته وهمومه من قبل صحافة واعية ملتزمه بنقل نبض الشارع العربي وطوقه نحو التغيير؟ كيف تصيغ الكلمة ديباجتها الخاصة بالتغيير وتنقل حيثياته؟ هل يمكن التعويل على صحافة حرة تكتبها النساء في ظل واقع عربي متفجر بالآمال يستشرف المستقبل؟ هل هناك طاقات نسائية متميزة وفاعلة في ميدان العمل الصحفي تتقدم الصفوف ناقلة وعاكسة هموم الواقع بالكلمة والخبر والمقالة والتحليل؟ ألم يحن وقت تقدير عمل النساء الدؤوب في هذا الحقل بعيداً عن الإغفال أو التجاهل؟

قررت مؤسسة ابن رشد للفكر الحر أن تمنح جائزة عام 2011 لشخصية نسائية كرست جهدها للعمل في ميدان الصحافة. تعمل في مجال العمل الصحفي اعداد هائلة من النساء المتميزات اللواتي برزن وقدمن مجهوداً كبيراً في هذا المضمار، هذا ما حفز مؤسسة ابن رشد للفكر الحر على تخصيصهن بجائزة حصرية في هذا العام. هدف المؤسسة من خلال جائزة هذا العام  إماطة اللثام عن الطاقات النسائية وإبداعهن المهني الرائد ومسؤولياتهن التي تعدت مجرد نقل الوقائع والأحداث ومساهمتهن في تشخيص الواقع ومشاركتهن بفاعلية في صياغة ناقدة للتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتقديمهن تضحيات كبيرة في سبيل تأدية رسالتهن في توعية وتثقيف وتثوير الواقع العربي.
تعمل مؤسسة ابن رشد للفكر الحر على دعم ومساندة الطاقات التنويريه الفاعلة على الساحة العربية وهي مؤسسة مستقله تمول من قِبَل الأعضاء المنضمين الى صفوفها ومعظمهم من العرب في الوطن العربي والمهجر. حصل على جائزة ابن رشد للفكر الحر: قناة الجزيرة الفضائية، عصام عبد الهادي، محمود أمين العالم، عزمي بشارة، صنع الله إبراهيم، محمد أركون، نصر حامد أبو زيد، فاطمة إبراهيم، نوري بوزيد، محمد عابد الجابري، سمير أمين و الحوار المتمدن.  أنظر الجوائز السابقة.



تتوجه مؤسسة ابن رشد للفكر الحر إلى جميع المهتمين بإعلان فتح باب الترشيح لهذه الجائزة على أن يتضمن الترشيح نبذة عن سيرة حياة المرشَحَة وعملها الصحفي. يحق لكل شخص ترشيح شخصية واحده تتناسب أعمالهها مع نص الإعلان عن الجائزة وإرسالها إلى عنوان المؤسسة ضمن مدة الترشيح. ستتشكل لجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر لجنة تحكيم مستقلة من أصحاب الاختصاص. جائزة ابن رشد ابن رشد للفكر  الحر هي رمزية بالدرجة الأولى وتبلغ قيمتها 2500 يورو وتُمنح في نهاية شهر نوفمبر 2011 في احتفالية في برلين ألمانيا لتكريم الفائزة.
 آخر موعد لإرسال أسماء المرشحات يوم 22 مايو 2011
وللترشيح يرجى استخدام الطلب الخاص بالترشيحات على صفحة الانترنيت