Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

PDF

أعضاء لجنة التحكيم

هنري عزام

هنري عزام الرئيس التنفيذي للبنك الألماني دويتشه بنك Deutsche Bank لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. قبل ارتباطه بالبنك الألماني كان د. هنري عزام قد أسس شركة أموال الدولية للاستثمار Amwal Invest عام 2005 في الأردن التي ترأسها وأدار أعمالها لمدة عامين. كذلك كان د. عزام المدير العام لـ "سوق دبي المالي العالمي .(DIFE) من سنة 2001-2004 تولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة الثقة للاستثمارات الأردنية Jordinvest، وكان من 1998-2001 المدير التنفيذي للشركة المالية "ميدل ايست كابيتال غروب"Middle East Capital Group ولشركة "A.G.M."(هندسة قطاع صناعة النفط والغاز) كذلك من 1990 إلى 1998 تولى منصب مدير اقتصاد للبنك الأهلي التجاري في جدة/السعودية. احتل من سنة 1983-1990 منصب نائب رئيس ومدير اقتصاد لبنك الخليج الدولي في البحرين. عمل أيضاً لدى الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية Arab Fund في الكويت وكأستاذ علم اقتصاد في الجامعة الأمريكية في بيروت. حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس. له خمسة كتب في الاقتصاد بالإنجليزية صدر آخرها بعنوان "الاقتصاد العربي وتحديات الألفية الثالثة".

كمال حمدان

كمال حمدان (من مواليد 1949) لبناني الجنسية حائز على دبلوم دراسات عليا من كلية الاقتصاد في جامعة القديس يوسف / بيروت (1971) دبلوم من معهد النفط الفرنسي باريس (1973). رئيس القسم الاقتصادي في "مؤسسة البحوث والاستشارات" منذ العام 1977. عضو في عدة "لجان خبراء" حكومية لدراسة حجم القطاع العام ووظائفه، وبرنامج الطوارئ والنهوض الاقتصادي وبرنامج الخصخصة، وإصلاح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمخطط التوجيهي لاستخدام الأراضي اللبنانية، واستراتيجية التنمية المدنية. مستشار سابق لعدد من وزراء الاقتصاد المتعاقبين حول مواضيع عديدة من بينها تنافسية الشركات، والأسعار والأجور، وحماية المستهلك، ومكافحة الاحتكار، وتطوير الشركات والمؤسسات الصغيرة والميكروية. عمل لفترات طويلة في مهمات استشارية مع العديد من المنظمات الدولية كالبرنامج الانمائي للامم المتحدة (UNDP) والبنك الدولي واليونيسفUNICEF والاسكوا UNESCWA ومنظمة العمل الدولية و (UNRISD)، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي. له العديد من المؤلفات والمقالات. عضو الجمعية اللبنانية للاقتصاديين، عضو مؤسس في منتدى البحوث الاقتصادية في القاهرة (ERF)، عضو في الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية (مصر)، عضو اتحاد الكتاب اللبنانيين.

http://www.erf.org.eg/cms.php?id=erf_affiliates_research_fellows_details&affiliates_id=68

منير الحمش

من مواليد عام 1938، مدينة القامشلي شمال سوريا. حاصل على بكالوريوس تجارة/إدارة أعمال من جامعة القاهرة 1963 وعلى دبلوم دراسات عليا وماجستير اقتصاد من كلية الاقتصاد جامعة دمشق 1980. دكتوراه في فلسفة الاقتصاد من أكاديمية العلوم السوفييتية موسكو 1990. شغل العديد من الوظائف الإدارية والاقتصادية في الحكومة آخرها مستشار اقتصادي في رئاسة مجلس الوزراء. تولى وظيفة مدير عام الشركة السوريةـ الليبية للاستثمارات الزراعية والصناعية بدمشق، مدير عام المؤسسة العامة الاستهلاكية. افتتح مكتباً خاصاً للدراسات الاقتصادية بدمشق. شغل وظيفة رئيس الدائرة الاقتصادية في مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية بجامعة دمشق. تولى إدارة المركز العربي للدراسات الاستراتيجية بدمشق. من أعضاء جمعية العلوم الاقتصادية السورية، وشغل عضوية مجلس الإدارة لسنوات عديدة، ثم نائباً لرئيس الجمعية. عضو في الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية في القاهرة، وعضواً في مجلس إدارتها لسنوات عديدة، ثم رئيساً للجمعية. له العديد من الكتب الاقتصادية منها تطور الاقتصاد السوري الحديث. الاقتصاد السوري على مشارف القرن الحادي والعشرين. التكامل الاقتصادي العربي. تصحيح مسار التنمية في عالم متغير.

كريمة كُريّم

درست السيدة كريمة علي كُريّم الاقتصاد في جامعة القاهرة (1965) وجامعة كولومبيا، فانكوفر/كندا (1970) ثم تخصصت في الاقتصاد بجامعة ماكماستر في هاميلتون، أونتاريو/كندا (دكتوراه 1970). حالياً كريمة كُريّم أستاذة في علوم الاقتصاد في كلية التجارة (للبنات) جامعة الأزهر بالقاهرة وذلك منذ 1986.وهي عضو لجنة ترقية الأساتذة في قسم الاقتصاد في نفس الجامعة. أستاذة زائرة في عدة جامعات مصرية أخرى وكذلك كندا والولايات المتحدة الأمريكية. برزت أيضاً من خلال إسهاماتها كمستشارة في عدة هيئات تابعة للأمم المتحدة وفي بلدان عربية، ومقر الأمم المتحدة في نيويورك مثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) الاسكوا UNESCWA واليونيسيف UNICEF، كذلك من خلال إسهاماتها في إطار وزارات مصرية عديدة (المالية، الاقتصاد)، البنك الدولي. نشرت لها عدة دراسات وأبحاث على الصعيد العربي والعالمي في مجلات متخصصة وصدر لها بالمشاركة، مجموعات مختارة من الدراسات والكتب، تمثيلاً لا حصرا: - تأثير العولمة على الصعيد الاجتماعي في البلدان النامية. - الفقر والانفجار الاجتماعي في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط (دراسة مقارنة). - الفقر والعولمة في مصر والبلدان العربية. - أسس التنمية الاقتصادية. - المرأة والعمل في العالم العربي. - السياسة الصينية في الشرق الأوسط.

محمد الميتمي

د. محمد عبد الواحد الميتمي من مواليد 1956. أستاذ الاقتصاد بجامعة صنعاء ورئيس الجامعة الماليزية الدولية للتكنولوجيا تونتك – فرع اليمن، 2009. حصل على دكتوراه في الاقتصاد عام 1986 وعلى درجة الأستاذية في الاقتصاد من جامعة صنعاء عام 2002. عضو زمالة في منتدى البحوث الاقتصادية للشرق الأوسط التابع للبنك الدولي منذ عام 2002. كان باحثاً زائراً في كل من معهد العالم العربي والإسلامي، أكاديمية العلوم الفرنسية/فرنسا من 1994 إلى 1995 وجامعة بيركلي/كالفورنيا 1998-1999 وأستاذاً زائراً في جامعة جورج تاون/واشنطن في الولايات المتحدة 2003-2005. وبجانب عمله الأكاديمي نائب رئيس الهيئة الاستشارية غير الحكومية لرئيس الجمهورية منذ عام 2007 ومدير عام الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية بالجمهورية اليمنية منذ عام 2006. عضو الشبكة العالمية للتنمية، برسبن/استراليا 2008 وعضو لجنة مكافحة غسل الأموال منذ عام 2006. رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في الجمهورية اليمنية من 2005 إلى 2007. نائب رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني 1995-1997. عمل مستشاراً اقتصاديا محليا لعدد من المنظمات الدولية بما فيها البنك الدولي ، صندوق النقد الدولي، البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ، منظمة العمل الدولية، اليونسكو، وغيرها. مؤسس عدد من مؤسسات المجتمع المدني بما فيها نقابة الباحثين اليمنيين، منتدى الشرق الأوسط للديمقراطية بواشنطن. متزوج وله أربعة أبناء. له مؤلفات بالعربية والانجليزية والفرنسية آخرها بالعربية "أثر العولمة والانضمام إلى منظمة التجارة العالمية".