Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

مؤسسة ابن رشد للفكر الحر تفتح باب الترشيح لجائزة عام 2008

 

تخصص جائزتها هذا العام لباحث تقصّى أسباب تعثّر النهضة العربية.

إن مشروع النهضة والتنوير الحديث الذي بدأ منذ القرن التاسع عشر على أيدي رواد عرب كانوا أصحاب رسالة في المجتمعات العربية هدفها التحديث الفكري والثقافي في مجال الحرية والتسامح والاصلاح الديني والعدالة الاجتماعية آمنوا بالتفاعل الايجابي مع الثقافات الأخرى وبالحوار والتواصل لا القطيعة والتقوقع. هذا المشروع أصيب بانتكاسة فادحة أدت إلى التدهورعلى الساحة العربية وتعميق الهوة الحضارية بين المجتمعات العربية والدول المتقدمة.

إن أسباب تعثر النهضة العربية الحديثة كثيرة ومعقدة.

  • فلماذا تتقدم العديد من دول العالم الثالث الغيرعربية في العلم والمعرفة والإنتاج؟
  • لماذا تستهلك المجتمعات العربية الكثير وتنتج القليل؟
  • هل هي أسباب اقتصادية؟ أم هي أسباب تاريخية؟
  • هل فقدت المجتمعات العربية و الاسلامية الشجاعة على الخوض في غمار الاصلاح؟
  • هل أنظمة الحكم المتسلطة والفاسدة وحدها المسؤولة عن التخلف؟
  • هل هو الخوف من فقدان الهوية في عالم العولمة الجديد؟
  • هل هي لأسباب تفشي الجهل واعتماد مجتمعاتنا على نظام العائلية والقبلية والقدرية؟

 

أين نحن من مجتمعات العلم والمعرفة الحديثة التي تؤمن بالحرية والتسامح والمساواة بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات وتضع المواطن/الإنسان في وسط اهتمام المجتمع والدولة؟

لماذا فشلت حركة التنوير في بلاد خرج منها مفكرون وعلماء عظماء كابن رشد وابن سينا وابن خلدون؟

تمنح مؤسسة ابن رشد للفكر الحر جائزتها العاشرة هذا العام لمفكر او باحث يتقصى في أبحاثه أسباب تعثر النهضة العربية لفتح أبواب المعالجة.

قيمة الجائزة معنوية بالدرجة الأولى تبلغ 2500,00 EUR وتتكفل المؤسسة بتغطية السفر والإقامة في برلين من 2-3 أيام. تمويل المؤسسة يتم من قِبَل الأعضاء ومعظمهم من العرب في الوطن العربي والمهجر. وممن حصل على جائزة ابن رشد مثلاً: قناة الجزيرة الفضائية و عزمي بشارة وصنع الله إبراهيم ومحمد أركون ونصر حامد أبو زيد.

تتوجة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر الى جميع المهتمين بإعلان فتح باب الترشيح لهذه الجائزة على أن يتضمن الترشيح نبذة عن سيرة حياة المرشَح أو المرشَحَة مع نبذة عن الدراسة أو التحليل أو الكتاب. يحق لكل شخص ترشيح شخص (رجل أو امرأة) تتناسب أعماله وأفكاره مع عنوان الجائزة وإرسالها إلى عنوان المؤسسة ضمن مدة الترشيح. ستتشكل لجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر لجنة تحكيم مستقلة من أصحاب الاختصاص للنظر في أولوية المستحقين للجائزة.

آخر موعد لإرسال أسماء المرشحين والمرشحات يوم الأحد الموافق 8 يونيو/حزيران 2008.