Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

أعضاء لجنة التحكيم - جائزة ابن رشد للفكر الحر لسنة 2002

PDF

زليخة عبد الرحمن أبو ريشة (الأردن)
تحمل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابه، االجامعة الأردنية،  تعمل الآن على أطروحة في النقد النسوي، جامعة اكستر بريطانيا،  "صورة المرأة في رواية المرأة العربية"،  تحمل عددا من الدبلومات العليا في التربية والإدارة
عضو في عدد من المنظمات النسائية والأردنية والعربية، رئيسة لمركز دراسات المرأة/عمان، رئيسة ومؤسسة للورّاقات للدراسات والبحوث، رئيسة تحرير مجلة " المعلم / الطالب "، رئيسة تحرير مجلة الفنون  وزارة الثقافة الأردنية. كاتبة عمود في جريدة الرأي الأردنية وعدد آخر من الصحف الأردنية والعربية. أدارت عددا من المعارك الفكرية والأدبية في المنتديات الفكرية والثقافية منها في اللغة العربية "اللغة الغائبة"، نحو لغة غير جنسوية.
لها عدد من الدراسات النقدية: في اللغة والجندر،  صورة المرأة في الشعر الجاهلي : ابن مقبل نموذجا، صورة المرأة في
الشعر الأردني الحديث، "باب الساحة لسحر خليفة" قراءة نسوية. اللغة الكورية في رواية المرأة العربية.
شاعرة , لها عدة دواوين: * تراشق الخفاء * غجر الماء * تراتيل الكاهنة ووصايا الريش * البلبال: أبواب في المجد والكرى. ولها من كتب الأطفال : * الماستان  *  قرن الفلفل. * أحمد آسف يا ماما  * لمن الصوت العذب  * يا باح يا باح. كتبت دراسة "نحو نظرية في أدب الأطفال" تحت الطبع".
عضو محكّمة لعدد من الجوائز الأدبية العربية للأطفال. عضو رابطة الكتّاب الأردنيين،  لها مجموعة قصصية بعنوان " في الزنزانة " (القاهرة 1987) حازت على جائزة الجامعة الأردنية.
 
سهام البرغوثي (فلسطين)
مكان الولادة :- الخليل – فلسطين
المؤهل العلمي :- بكالوريوس تجارة – محاسبة – جامعة الإسكندرية  عام 1970
الخبرات المهنية :  في حقل التعليم، في المحاسبة، وفي التنمية الريفية المحلية .
العمل الحالي :- مدير عام التنمية الريفية في وزارة الحكم المحلي
النشاط السياسي والمجتمعي الحالي :- عضو المكتب السياسي للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني، رئيسة اتحاد العمل النسائي الفلسطيني
الخبرات العملية : المساهمة في تشكيل لجان العمل التطوعية في عام 1973في الضفة الغربية لتعزيز دور الشباب في المجتمع الفلسطيني ودوره في مناهضة الاحتلال مع اكساب الشباب مهارات في إدارة الحوارات الفكرية  واحترام الرأي والرأي الآخر . تحويل النساء كقوة هامشية في المجتمع إلى قوة مؤثرة مع العمل على ربط النضال الوطني والاجتماعي وتعزيز النهج الديمقراطي. عضو الهيئة الإدارية   في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية. عضو الهيئة الإدارية لطاقم شؤون المرأة. رئيسة جمعية العمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة /محافظة رام الله.
مشاركة في: مؤتمر بيجين – المساهمة في أعداد ورقة المنظمات الأهلية –مع المشاركة في ورش العمل التي تم عقدها قبل المؤتمر. مؤتمر المنظمات الأهلية الأوسطية –مدريد  1995. مؤتمر هراري ( الحكم الجيد ) 1998 .
والعديد من ورش العمل في فلسطين حول دور المرأة السياسي والاجتماعي ودور المنظمات الأهلية في بناء المجتمع المدني مع تدريب النساء على المفاهيم الديمقراطية .
الإجراءات التي اتخذت ضدها من قبل سلطات الاحتلال بسبب نشاطها السياسي والجماهيري : منع من السفر لمدة 10 سنوات. نقل تعسفي من الوظيفة. فرض الإقامة الجبرية لمدة عامين ونصف. اعتقال لمدة عامين ونصف في سجن الرملة للنساء بسبب النشاط السياسي في صفوف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

محمد فائق (مصر)

أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان ، وهي منظمة غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان في كل البلاد العربية ولها الصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة وموقعة على اتفاقية مقر مع حكومة جمهورية مصر العربية.  مدير ومالك لدار المستقبل العربي للنشر والتوزيع.  يشرف ويساهم في العديد من المؤسسات والمنظمات الإنسانية في مصر والوطن العربي .الوظائف السابقة : وزير الإعلام.  وزير الدولة للشئون الخارجية. وزير الإرشاد القومي. مدير مكتب ومستشار الرئيس جمال عبد الناصر للشئون الأَفريقية والأسيوية.  عضو منتخب في المجلس النيابي المصري. أمين الشئون الخارجية في الاتحاد الاشتراكي ( التنظيم السياسي). رأس وفد مصر في مؤتمرات القمة الأَفريقية لمنظمة الوحدة الأفريقية لثلاث دورات " ممثلاً الرئيس جمال عبد الناصر".
مثل مصر في اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة من 1962-1965.  ساهم في حركة التحرر الأفريقية من أجل النضال لاستقلال الدول الأفريقية من 1953-1971.  عضو مؤسس في حركة تضامن الشعوب الأفريقية والأسيوية. مثل مصر في العديد من المؤتمرات الدولية ، كما كان المبعوث الشخصي للرئيس جمال عبد الناصر في مهام رسمية في البلاد العربية والأفريقية.
المؤلفات : له عدة أبحاث عن إفريقيا وقضايا حقوق الإنسان ومن أهم مؤلفاته كتاب " عبد الناصر والثورة الأفريقية".

عبد الحسين شعبان (العراق/لندن)
باحث أكاديمي وكاتب. مختص في القانون الدولي وخبير في ميدان حقوق الإنسان. وُلد 1945 في مدينة النجل الأشرف (العراق). درس الاقتصاد والعلوم السياسية في بغداد عام 1967-1968 وحاز على درجتي الماجستير والدكتوراه في القانون من أكاديمية العلوم التشيكوسلوفاكية في براغ (دكتوراه عام 1976-1977). د. عبد الحسين شعبان رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في لندن. ساهم في تأسيس اللجنة العربية لدعم الأمم المتحدة رقم 3379 (اللجنة العربية المناهضة للصهيونية والعنصرية)، وشغل منصب أمينها العام من 1986 إلى 1989.
يعمل حالياً مستشاراً قانونياً في لندن وأستاذاً جامعياً غير متفرغ.
د. شعبان عضو في لجنات وجمعيات مختلفة منها جمعية الحقوقيين العراقيين، الشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان (كوبنهاغن)، مجلس أمناء مركز حرية الإعلام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (لندن)، عضو اتحاد الصحفيين العالمي (براغ)، عضو اتحاد المحاميين العرب (القاهرة). وعضو جمعية المحاميين الدولية (لندن).
أصدر في أواسط الثمانينات مع آخرين صحيفة (المنبر) اليسارية العراقية في بيروت.
له العديد من الكتب منها "بانوراما حرب الخليج" (1995) و"السيادة ومبدأ التدخل الإنساني" (2000) "المحاكمة" (1992) و"مدخل إلى القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان" (2002) و"الصهيونية المعاصرة والقانون الدولي" (1985) و "الانتفاضة الفلسطينية وحقوق الإنسان" (1991) و "المدينة المفتوحة" (2001)، "قرطاجة يجب أن تدمر" (1985)، "أمريكا والإسلام" (1987)، "الإسلام وحقوق الإنسان" (2001) ومنها في الثقافة "بعيداً عن أعين الرقيب" (1994) و "الجواهري" (1997) و "أبو كاطع: على ضفاف السخرية الحزينة" (1998). وله ترجمات مثل "مذكرات صهيوني" (1986)

خليل شقاقي (فلسطين)
أنظر سيرة حياته باللغتين الانجليزية والالمانية