Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

تقرير صحفي: جائزة ابن رشد للفكر الحر 2000 في حقوق المرأة في العالم العربي

تُعلن مؤسسة ابن رشد للفكر الحر أن منح جائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2000 تقرر أن يكون تحت موضوع حقوق المرأة والسعي من أجل مساواتها في الحقوق مع الرجل في العالم العربي.

وستُمنح في احتفال رسمي بتاريخ10/12/2000 في دار حضارات العالم في برلين.

وستكون الجائزة تكريماً لشخصية (والأرجح لامرأة) حققت إنجازات مرموقة تستحق التقدير في  مجال نصرة حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل في الحقوق في العالم العربي. مقدار الجائزة  خمسة آلاف مارك ألماني.

وتود المؤسسة أن تحصل على  اقتراحات الترشيح لتحويلها إلى لجنة تحكيم مستقلة عن المؤسسة. وستُعلَن أسماء لجنة التحكيم المستقلة المؤلفة من المثقفين والمثقفات من بلدان عربية مختلفة في موعد لاحق.

وتُرجى جميع الشخصيات التي تتمتع بالكفاءة والخبرة العميقة في هذا المجال وتكون على قناعة بأنها معنية في هذا الحقل أن تبعث قريباً إلى مؤسسة ابن رشد للفكر الحر بأسماء الشخصيات التي تعتبرها خليقة بالتقدير والحصول على الجائزة، مع ذكر أسباب الاختيار وتقديم تقرير موجز من صفحة أو صفحتين عن سيرة الشخصية المقترحة.
آخر موعد لاستلام الاقتراح هو 30/حزيران (يونيو)/ 2000.

في عام 1999 قُدمت الجائزة في حقل  حرية الرأي والتعبير في ميدان الصحافة العربية والإعلام. وقد مُنحت الجائزة لقناة الجزيرة الفضائية في قطر اعترافاً بجهودها في ميدان حرية الرأي والديمقراطية في العالم العربي.

وتتعاون المؤسسة  -  وأعضاؤها في الغالب عرب من البلدان العربية أو ممن يعيشون في الخارج – مع منظمات مستقلة متعددة، ومنظمات حقوق الإنسان.

ادعموا الديمقراطية في العالم العربي. فالأجيال القادمة تحتاج إلى رعايتنا. انتسبوا إلى عضوية دعم مؤسسة ابن رشد، فلكل مساهمة داعمة أهميتها كلبنة جديدة في البناء.
الاتصال مع رئيس المؤسسة: نبيل بشناق