Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

جائزة ابن رشد للفكر الحر

منذ عام 1999 تمنح مؤسسة ابن رشد جائزة ابن رشد للفكر الحر لمنظماتٍ أو أشخاصٍ متميزين قدموا إسهاماتٍ مهمَّةً لحرية التفكير في العالم العربي، وبالتالي لقيم المؤسسة وأهدافها.

يجري احتفال تسليم الجائزة في برلين، في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر أو بداية كانون الأول/ديسمبر.

كل نفقات الاحتفال، بالإضافة إلى قيمة الجائزة البالغة 2500€، مموَّلة حصريًّا من الهبات ومن رسوم العضوية في مؤسسة ابن رشد.

تضمنت المواضيع السابقة لجائزة ابن رشد عددًا من المحاور، نذكر منها:

الصحافة والإعلام، حقوق المرأة، حقوق الإنسان، العمل البرلماني، الأدب الملتزم، الإصلاح الديني (الإسلامي)، التنوير، التنمية الاقتصادية، مدونات الإنترنت، الموسيقا السياسية، الإسلام والمجتمع المدني، أدب السجون، مكافحة الفساد.

جوائز ابن رشد حتى الأن

الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) 2017

تخصص في الإعلان الرسمي
لشخصية أو منظمة أو مؤسسة قدمت مساهمات بارزة في مجال مكافحة الفساد، على أن يكون نجاح هذة المساهمات ملموسا في مجال مجتمعاتهم وقابلا للتقييم.

عائشة عودة 2015

تخصص في الإعلان الرسمي
كاتب - أو كاتبة – انتج في مجال أدب السجون (روائي او قاص أو شاعر أو كاتب سيرة ذاتية أو تقرير شخصي) ويحفز بإنتاجه المكتوب باللّغة العربية على نقاش عام وواسع حول السجون والقمع وانتهاك الحريات والكشف عن اوضاع السجناء السياسيين، ويعزز من خلال عمله قيم الحرية والكرامة الإنسانية في العالم العربي.

راشد الغنوشي 2014

تخصص في الإعلان الرسمي
لشخصية عربية (رجل أو إمرأة) ساهمت بكتاباتها أو تأثيرها السياسي في إنضاج فكرة الإسلام المواكب للحداثة والتنوير كداعم للمجتمع المدني في بناء الدولة العربية الديمقراطية الحديثة

ريم بنّا 2013

تخصص في الإعلان الرسمي
لمغنية أو مغنياً، أو فرقة فنية ممن ينادي عملهم الفني بالحرية والديمقراطية وضمان الحقوق المدنية

رزان زيتونة 2012

تخصص في الإعلان الرسمي

لناشطة/لناشط في الربيع العربي خاض ويخوض نضالا سلميا من اجل الدولة المدنية الديمقراطية

سهام بن سدرين 2011

تخصص في الإعلان الرسمي

.لشخصية نسائية كرست جهدها للعمل في ميدان الصحافة

2010 الحوار المتمدن

خُصصت الجائزة في الإعلان الرسمي

لصاحب مدونة (رجل أو امرأة أو مجموعة) أي شخص (طبيعي أو اعتباري) يقوم من خلال محتوى مدونته الخاصة أو توفير موقع على شبكة الإنترنت بتشجيع حرية التعبير وتوسيع النقاش المفتوح عبر شبكة الإنترنت لإثراء النقاشات العامة حول القضايا الاجتماعية والسياسية.

2009 سمير أمين

خُصصت الجائزة في الإعلان الرسمي لشخصية اقتصادية من البلدان العربية (امرأة / رجل) تركزت أبحاثها على قضايا التنمية نظرياً أو تطبيقياً.

2008 محمد عابد الجابري

خُصصت الجائزة في الإعلان الرسمي لباحث تقصّى أسباب تعثّر النهضة العربي.

2007 نوري بوزيد

خُصصت الجائزة في الإعلان الرسمي لمخرج أو مخرجة في مجال السينما أو التلفزيون تخطت أعماله الوثائقية أو الدرامية حدود التابو الاجتماعي أو السياسي وسلطت ضوءاً ناقداً على ظواهر أو ممارسات تشهدها المجتمعات العربية.

2006 فاطمة أحمد إبراهيم

خُصصت الجائزة في الإعلان الرسمي لشخصية نسائية عربية فاعلة في الحقل السياسي قامت بدور مهم من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في البلاد العربية.

2005 نصر حامد أبو زيد

خُصصت الجائزة في الإعلان الرسمي لعالِم عربي مسلم مجتهد في أصول الدين يدعو إلى الإصلاح الديني قرّب بتفسيره وتأويله بين الفكر الديني الإسلامي والحداثة.

2004 صنع الله إبراهيم

خُصصت الجائزة في الإعلان الرسمي لكاتب عربي معاصر أثرى بأعماله المميزة الأدب العربي الملتزم واستطاع من خلالها إيقاظ ضمير القارئ العربي وتفعيل وعيه النقدي وتحفيزه على التصدّي لمشكلات عصره والإسهام الفعّال في تشكيل محيطه.

2003 محمد أركون

خُصصت الجائزة في الإعلان الرسمي لمفكّرٍ وأستاذٍ جامعي عربي (رجلٍ أو امرأةٍ) من منظري الفكر وأحد روّاد العقلانية ساهمٍ بجسارةٍ في فتح آفاقٍ جديدة متواصلاً في ذلك مع خطاب عصر النهضة والخطاب التراثي.

2002 عزمي بشارة

خُصصت الجائزة في الإعلان الرسمي للبرلماني عربي كافح من أجل توطيد الديموقراطية ونظام التعددية السياسية في المجتمع العربي.

2001 محمود أمين العالم

تخُصص الجائزة في الإعلان الرسمي
لشخصية قدمت مجهوداً في النقد الفكري

2000 عصام عبد الهادي

تُمنح الجائزة تكريماً لشخصية (والأرجح لامرأة) حققت إنجازات مرموقة تستحق التقدير في مجال نصرة حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل في الحقوق في العالم العربي.

1999 قناة الجزيرة الفضائية

تُمنح جائزة ابن رشد للفكر الحر سنة 1999 للصحافة والإعلام في العالَم العربي.