Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

محاضرات ابن رشد

تقام محاضرات ابن رشد بتعاقبٍ زمنيٍّ غير منتظمٍ. وهي تركِّز على المواضيع المتعلقة بأوروبا والعالم العربي، بحيث يتم تناولها من وجهات نظرٍ مختلفةٍ. وتتجسَّد هذه المواضيع في أسئلةٍ رئيسةٍ، نذكر منها:

"كيف ترى أوروبا نفسها؟"، "ما التصور الذي يحمله العالم العربي عن ذاته؟"، "ما هي فكرة كلٍّ منهما عن الآخر؟"، "هل يمكن الحديث عن آخريةٍ مطلق لآخرية الآخرين، أم أن هذه الآخرية ملازمةٌ لكلِّ ذاتٍ، ولكلٍّ تصورٍ ذاتيٍّ "ثقافيٍّ" (فرديٍّ و/أو جمعيٍّ)؟". ما هي، بالضبط، الإمكانيات الكامنة و/أو القائمة في التفاعل بين الثقافتين؟"، و"كيف يمكن أن يكون شكل هذا التفاعل بين الطرفين ومضمونه، في حال انطلاقهما من القواسم المشتركة التي تجمع بينهما، وليس من الاختلافات القائمة أو الكامنة بينهما، التي يبدو أنه من غير الممكن تجاوز بعضها على الأقل؟".

تهدف محاضرات ابن رشد إلى فتح جوانب وأفكارٍ جديدةٍ في مجالاتها الخاصة، ومناقشة رؤية العالم العربي وأوروبا لها ولبعضهما بعضًا، مع إدراك كلِّ منهما لذاته. وفي الحالة المثالية المأمولة، يمكن أن يظهر كل ذلك، ويصبح واضحًا وتلقائيًّا، من خلال المساحات الفكرية الواسعة التي تقدمها، وتفسح المجال لحضورها، سلسلة "محاضرات ابن رشد".

تتعدد أماكن إقامة سلسلة المحاضرات وتتغير، وفقًا لعوامل عديدةٍ، كمحتوى المحاضرة على سبيل المثال. ولهذا سيكون البقاء في مكان المحاضرة محدودًا زمنيًّا بمدة المحاضرة.

تتنوع اللغات المستخدمة في "محاضرات ابن رشد"، واللغات الرئيسة التي يجري استخدامها غالبًا، في هذه المحاضرات، هي: العربية والألمانية والإنجليزية والفرنسية.

بعد كل محاضرةٍ، تكون تسجيلات الفيديو، للمحاضرة وللنقاشات التي دارت فيها، متاحةً على صفحة موقعنا الرئيسي على الإنترنيت، وعلى موقع اليوتيوب، وعلى صفحة "مؤسسة ابن رشد" على الفيسبوك.

ساعدونا بتبرع كريم لتمويل محاضراتنا القادمة