Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

ديوان ابن رشد للفلسفة :العلمانوية، العلمانية، العلمنة أو التعلمن

 

سيقام ديوان الفلسفة القادم في الساعة السابعة مساءً من يوم الخميس 26.04 في برلين، وسيتناول موضوع

"العلمانوية، العلمانية، العلمنة أو التعلمن"


الأسئلة الأساسية التي نود أن نناقشها معكم هي:

ما معنى "العلمانوية"؟ وكيف يمكن ربطها ڊ، وتمييزها عن، العلمانية والعلمنة أو التعلمن؟ فعلى سبيل المثال، هل تعني العلمانوية الفصل بين الدين و/أو الكنيسة عن الدولة أم السياسة أم السيادة؟

ما هي المتضمنات والنتائج النظرية والعملية المختلفة لكل من هذه التعريفات؟ وبأي معنى، وإلى أي حدٍّ النظر إلى مفاهيم "العلمانوية، العلمانية، العلمنة أو التعلمن" على أنها مفاهيم "عالمية" وليست مجرد مفاهيم محلية خاصة بثقافةٍ محددةٍ؟

ما هي العلاقة بين الديمقراطية من جهةٍ، و"العلمانوية، العلمانية، العلمنة أو التعلمن"، من جهةٍ أخرى؟ هل العلمانوية هي إحدى مقتضيات أو أبعاد الديمقراطية أم أن الديمقراطية هي جزءٌ أساسيٌّ مما يُطلق عليه "الأنموذج العلماني"؟

في الإجابة عن مثل هذه الأسئلة وما يماثلها، سيناقش الديوان التعاريف المتنوعة والمختلفة للمفاهيم المذكورة، في وبين الثقافتين "العربية/الإسلامية و"الغربية"، مع محاولة إبراز الأبعاد والمعاني الوصفية والقيمية المختلفة لهذه المفاهيم.

ولتحقيق هذه الغرض، من الضروري البدء بتوضيحٍ لبعض المقاربات المهمة والمختلفة للعلاقة بين الدين والأنموذج العلماني. وعلى هذا الأساس، سيبدأ النقاش الفيلسوف حسام الدين درويش بإعطاء لمحة نظرية وتاريخيةٍ سريعة عن الخلفية التاريخية والنظرية ، ويشير إلى الأسئلة الرئيسية والإشكاليات المرتبطة بهذا الموضوع في القكرين "العربي/الإسلامي والغربي".

هذه هي الأفكار والأسئلة الأساسية للديوان الفالسة يوم الخميس 26 أبريل في الساعة 19 ، مرة أخرى في

Kater und Goldfisch ، Exerzierstraße 1، 13357 Berlin-Wedding

أقرب المحطات هي

Nauener Platz U9 ، Pankstraße U8 ، أو Gesundbrunnen U + S-Bahn

اللغة الرئيسية لهذا الديوان هي اللغة الإنجليزية ، ولكن من الممكن أن تساهم في المناقشة أيضًا باللغة العربية أو الألمانية ، وسنعمل على ترجمتها بأفضل ما يمكنن