Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

ديوان ابن رشد للفلسفة: الاندماج

ما هو الاندماج؟ على الرغم من أن هذا السؤال يبدو بسيطًا، إلا أنه لا يوجد إجابةٌ واضحةٌ عنه. ومع أن كلمة "اندماج تملك، "في الأصل"، دلالاتٍ إيجابيةً، إلا أنها أصبحت، أكثر فأكثر، ذات سمعةٍ سيئةٍ ودلالاتٍ ضمنيةٍ سلبية وبالخاص عند استخدامها لوصف وطلب دمج مجموعة مثل المهاجرين او اللاجئين في المجتمعات المضيفة.

في ديوان الفلسفة حول "الاندماج"، نود أن نناقش معكم هذه السمعة وتلك الدلالات الصريحة والضمنية، الإيجابية والسلبية، لكلمة "اندماج". وسيتمحور النقاش حول الأسئلة الرئيسة التالية: ما معنى الاندماج عمومًا، واندماج المهاجرين واللاجئين في ألمانيا خصوصًا؟ هل يعني الاندماج أن يكون المندمج منفتحا للثقافة الجديدة؟ ان يتقبل الأعراف الاجتماعية الجديدة؟ هل يعني الاندماج أن يتكيف المهاجر أو اللاجئ مع الآخر ("المواطنين المحليون" للبلد) أو حتى أن يصبح مماثلًا لهم، مع ما يقتديه ذلك من التخلي عن ثقافته الخاصة وتبني ثقافة جديدة هي ثقافة موطنه الجديد؟ وإذا فُهم الاندماج بهذه الطريقة، ألا يعني ذلك أنه يتحول ليس فقط إلى طريقٍ ذي اتجاهٍ واحدٍ تقع مسؤولية السير فيه على عاتق المهاجرين أو اللاجئين فحسب، وإنما إلى طريقٍ مسدودٍ أيضًا.

على هذا الأساس، ألا ينبغي لنا أن نتحدث عن الاندماج بوصفه سيرورةً تفاعليةً وتبادليةً بين المجتمع المستضيف والمهاجرين أو اللاجئين إليه؟ وإذا كان الاندماج عمليةً تفاعليةً بين الطرفين المذكورين، ما الذي ينبغي لهذين الطرفين القيام به لكي تنجح تلك العملية؟ وما هي معايير هذا النجاح؟ وما هي العقبات التي تقف في طريق تحققه؟

  

أنهت د. سلام سعيد دراستها في العلوم الاقتصادية من جامعة دمشق وحصلت على شهادة الدكتوراه عام 2010 من جامعة بريمن . تعمل حالياً منسقة علمية في مشروع"التنمية العادلة اجتماعياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" لمؤسسة فريدريش إيبرت في تونس. نشرت العديد من المقالات والنصوص في كتب حول الاقتصاد الاجتماعي والسياسي في سورية وحول أهمية المستوى التعليمي للاجئين السوريين.

د. حسام الدين درويش أكاديمي وكاتب سوري حاصل علي درجة الليسانس في الفلسفة من كليه الاداب والعلوم الانسانية. ثم حصل علي درجة الدكتوراة في الفلسفة من جامعة Bordeaux III بفرنسا في عام 2010. عمل كأستاذ جامعي في جامعة تشرين بسوريا حتى عام 2004، وهو الأن باحث زائر ومحاضر في قسم الدراسات الشرقية في جامعة كولونيا، وباحث في قسم الفلسفة في جامعة دويزبرغ.

لمزيد من المعلومات عن مواضيع سابقة في ديوان ابن رشد للفلسفة، الرجاء النقر هنا 

Where and when? Ulme 35, September 28th at 7PM

Ulme 35, Interkulturanstalten in der Ulmenallee 35

14050 Berlin-Westend

U-Bahn Neu-Westend (U2)

Bus 104 Hessenallee, Bus M45 Kirschenallee