لجنة التحكيم الثلاثية
"لجائزة ابن رشد للفكر" الحر لسنة 2001





فريدة النقّاش

الصحفية والناقدة الأدبية فريدة النقاش من أكثر الشخصيّات النسائية التي لها اعتبارٌ وتقديرٌ في عالم النقد الأدبي والكفاح من أجل حقوق المرأة في مصر وكافة الدول العربية. عملت في صحيفة الاهالي ومنذ 1987 رئيسة تحرير المجلة الأدبية المعروفة "أدب ونقد". تكتب بانتظام في جريدة الأهالي ومجلات اليسار وجريدة العرب اللندنية ونشرت أبحاث ومقالات في العديد من الصحف والمجلات العربية. عضو لجان تحكيم للأفلام والمسرح والنقد الأدبي. نشرت أربعة كتب بينها اثنان عن تجربتها كسجينة سياسية هما "السجن والوطن" ثم "السجن دمعتان ووردة"، وكتابان آخران " يوميات المدن المفتوحة و " يوميات الحب والغضب ".

برهان غليون

استاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط المعاصر في جامعة السوربون الفرنسية.
دكتوراة في علم الاجتماع السياسي 1974. دكتوراة في اللسفة والعلوم الاجتماعية 1982.كاتب باحث له العديد من المؤلفات في التحليل الاجتماعي والسياسي للمجتمعات العربية صدرت باللغات العربية والفرنسية والاسبانية والايطالية، من أهمها : بيان من أجل الديمقراطية، بيروت 1977 - اغتيال العقل، بيروت 1985 - نظام الطائفية، من الدولة إلى القبيلة، بيروت 1990 - نقد السياسة، الدولة والدين، بيروت 1993 - المحنة العربية : الدولة ضد الأمّة، بيروت 1995 - حوارات من عصر الحرب الأهلية، بيروت 1998 - العرب ومعركة السلام، بيروت 1999 - ثقافة العولمة، بيروت 2000 - وبالفرنسية والاسبانية والايطالية :Le malaise arab, l'Etat contre la nation, Paris, la De'couverte, 1991
Islam et politique, la modernite' trahie, Paris, La Decouverte, 1996


عزيز العظمة

ولد عزيز العظمة في دمشق 1947 ، درس في توبنجن / ألمانيا وأكسفورد / إنجلترا. دكتوراة في العلوم الإسلامية ( جامعة أكسفورد ). درّس في جامعات بيروت والكويت. منذ 1985 بروفيسور للعلوم الإسلامية في الشارقة، جامعة إسيتر - إنجلترا. من أهم كتبه :
التراث بين السلطان والتاريخ، الإسلام والحداثة، العلمانية في الفكر العربي الحديث. ابن خلدون وتاريخيته. العرب والبرابرة.
 

إرجع إلى فهرس الجوائز

 

.