مؤسسة ابن رشد للفكر الحر
"جائزة ابن رشد للفكر" الحر لسنة 2000 من أجل حقوق المرأة العربية
لجنة التحكيم الخماسية



سحر خليفة 

الكاتبة الفلسطينية العربية د. سحر خليفة من السيدات العربيات النشيطات في مجال الكفاح من أجل حقوق المرأة. حازت على دكتوراة في الدراسات الأمريكية من جامعة ايوا. تقيم في نابلس وعمّان. أسّست مركز شئون المرأة والأسرة. معروفة في الغرب ككاتبة روائية. لها عدة ترجمات وبحوث وكتب أهمّها: لم نعد جواري لكم، الصبّار، عبّاد شمس وباب الساحة تُرجم معظمها إلى اللغات الأوروبية. كتبت مسرحيتين في السبعينات. تعمل في انتاج أفلام تلفزيونية من خلال برنامج التثقيف التلفزيوني لشئون المرأة والأسرة.

علي أحمد عتيقة

أمضى د. عتيقة- الليبي العربي- 37 عاماً في العمل في المجالات المختلفة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. فهو نائب رئيس المجلس العالمي للطاقة ونائب رئيس نادي أكسفورد للطاقة. وكان الرئيس المؤسس لمعهد أكسفورد للطاقة. شغل منصب معاون المدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمدير الاقليمي لمكتب الدول العربية في نيويورك، ثم منصب الأمين العام لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط أوابك وهو الآن يشغل منصب أمين عام منتدى الفكر العربي في عمّان بالأردن. حاز د. عتيقة على أوسمة تقديرية رفيعة المستوى من رؤساء دول الأردن وتونس واليمن وفنزويلا واسمه مدوّن في دليل الشخصيّات في المنطقة العربية والعالم.

فريدة النقّاش

الصحفية والناقدة الأدبية فريدة النقاش من أكثر الشخصيّات النسائية التي لها اعتبارٌ وتقديرٌ في عالم النقد الأدبي والكفاح من أجل حقوق المرأة في مصر وكافة الدول العربية. عملت في صحيفة الاهالي ومنذ 1987 رئيسة تحرير المجلة الأدبية المعروفة "أدب ونقد". تكتب بانتظام في جريدة الأهالي ومجلات اليسار وجريدة العرب اللندنية ونشرت أبحاث ومقالات في العديد من الصحف والمجلات العربية. عضو لجان تحكيم للأفلام والمسرح والنقد الأدبي. نشرت أربعة كتب بينها اثنان عن تجربتها كسجينة سياسية هما "السجن والوطن" ثم "السجن دمعتان ووردة"، وكتابان آخران " يوميات المدن المفتوحة و " يوميات الحب والغضب ".

نبيهة لُطفي 

لبنانية الأصل، درست في الجامعة الأمريكية في بيروت، دبلوم في الآداب العربية من جامعة القاهرة ودبلوم من معهد التمثيل العالي بالقاهرة حيث تعيش وتعمل منذ 1960 في إنتاج الأفلام الوثائقية. عضو في عدّة جمعيات للنقّاد العرب. عضو اداري في اتحاد الفيلم الوثائقي العربي وهي احدى مؤسسي جمعية "نساء مصريات في الفيلم ". منتجة لعدة أفلام خاصّة بالمرأة. شاركت في مؤتمرات عالمية في العالم العربي وبلدان الغرب كافة. انتُخبتْ عدة مرات في لجان التحكيم في الأفلام الوثائقية والإجتماعية في القاهرة وألمانيا.

هشام شرابي 

هو أحد النافذين المثقفين الفلسطيين العرب في الولايات المتحدة والبلاد العربية. أستاذ محاضر سابق للحضارة العربية في جامعة جورجتاون في واشنطن. له ستة عشر مؤلِّفاً حول السياسة والمجتمع العربي منها : القومية والثورة في العالم العربي، المثقفون العرب والغرب، النظام الأبوي وإشكالية تخلف المجتمع العربي، الجمر والرماد ثم سيرته الذاتية في صُوَر الماضي. أسس وأخرج مجلة الدراسات الفلسطينية في جامعة كاليفورنيا. 1983 قام بتنظيم المؤتمر العربي الأمريكي الأول حول حقوق الإنسان الذي اصبح نواة لمنظمة حقوق الإنسان العربية في القاهرة. رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس للثقافة والتطوير التي تُعنى بتطوير التعليم والاقتصاد في فلسطين.
 

إرجع إلى فهرس الجوائز