جائزة ابن رشد للفكر الحر لسنة 2003

من بين أعضاء لجنة التحكيم الخماسية روائية عربية تعيش في المهجر

 

د. أحمد البغدادي

الدكتور أحمد مبارك البغدادي كويتي الجنسية من مواليد 1951. دكتوراة من جامعة أدنبره في الفلسفة الأطروحة "فكر إسلامي". يشغل منصب أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت. له العديد من الأبحاث والترجمات في الفكر والسياسة والتنوير. من أهم أبحاثه : المضمون السياسي لمفهوم "الأمة" في القرآن – الإنسان والمجتمع في الفكر السياسي للمارودي – تجربة الديمقراطية في الكويت – الدولة الإسلامية بين الواقع التاريخي والتنظير الفكري (دراسة في أسباب السقوط وكيفية النهوض) – الإسلام والعلماء والسياسة – الفكر العربي وحقوق الإنسان.

 

د. حيدر إبراهيم علي

الدكتور حيدر إبراهيم علي من السودان حصل على الدكتوراة في فلسفة العلوم الاجتماعية من جامعة فرانكفورت الألمانية. عمل كباحث في عدد من المؤسسات العلمية. مدير مركز الدراسات السودانية بالقاهرة والخرطوم. رئيس تحرير مجلة كتابات سودانية "مجلة فصلية". من مؤلفاته: التغيير الاجتماعي والتنمية – لاهوت التحرير، الدين والثورة في العالم الثالث – أزمة الإسلام السياسي – التيارات الإسلامية وقضايا الديمقراطية – العولمة وجدل الهوية – المجتمع المدني والتقليدي في السودان – المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في السودان.

 

د. هاشم صالح

من مواليد 1950 سوريا – اللاذقية. كاتب ومترجم يقيم في باريس منذ 23 عاماً. دكتوراة في الآداب من جامعة السوربون. يعمل على جبهة الفكر العربي-الإسلامي وجبهة الفكر الأوروبي. منذ 20 عاماً يقدم فكر محمد أركون إلى اللغة العربية. ومن أهم ترجماته لأركون: الفكر الإسلامي، نقداً واجتهاداً – أين هذا الفكر الإسلامي المعاصر؟ - نزعة الأنسنة في الفكر العربي – قضايا في نقد العقل الديني – الفكر الأصولي واستحالة التأصيل – وله مقالات عن "فلاسفة التنوير الأوروبي في مواجهة الاصولية" تُنشر على حلقات متتالية في جريدة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن.

 

د. جنين عبّوشي

أستاذ مساعدة في الأدب المقارن ودراسات الشرق أوسطية. اهتماماتها الرئيسية: أدب القرن التاسع عشر والعشرين في دول شمال إفريقيا، الأدب الفرنسي والأمريكي وثقافة البلدين، دراسات حول فترة الاستعمار وعواقبه، الحركة النسائية. ومن الدراسات:

Hizballah’s Vitual Civil Society, Television and new Media. American UnManifest Expansion: “Inquest” and cultural Regeneration. November 2001 “French Cultural Imperlialism and Regeneration” American Lierature, 47-83.  March 2001” the Aestetics of Extinction”, The Yale Journal of Criticism. 2000 “the Perils of Occidentalism: How Arab Novelists are Driven to Write fot Western Readers”, Times Literary Supplement. April 24, 1998

 

إرجع إلى صفحة الجوائز