دعوة للمثقفين العرب للمشاركة في ترشيح أسماء للفوز

بجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر 2003

 

مؤسسة ابن رشد للفكر الحر تمنح جائزتها هذا العام (2003)

في موضوع التنوير تخصص لـِ

 

مفكّرٍ وأستاذٍ جامعي عربي (رجلٍ أو امرأةٍ) من منظري الفكر وأحد روّاد العقلانية

ساهمٍ بجسارةٍ  في فتح آفاقٍ جديدة متواصلاً في ذلك مع خطاب عصر النهضة والخطاب التراثي

 

جائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر والتي تُمًوّل فقط من أعضائها في البلاد العربية والمهجر ستُمنح للفائز/للفائزة في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر في احتفال رسمي في برلين يوم ذكرى وفاة الفيلسوف ابن رشد تقديراً لمنتجاته الفكرية وبالأخص لتميزة بالاستقلال الفكري وتسامحه الديني. عقب الاحتفال سيُعقد مؤتمر صحفي. قيمة الجائزة 2500 يورو وستتكفل المؤسسة بتذكرة الطائرة والإقامة في برلين لمدة 2-3 أيام. على كل من أحب الاشتراك في الترشيح إرسال اسم مرَشح من عنده وجد أنّه يستحق الجائزة إلى عنوان المؤسسة قبل تاريخ 1/7/2003  وذلك كتابياً بخطاب أو بالبريد الإلكتروني أو الفاكس باللغة العربية أو الإنجليزية مع ضرورة  الشرح عن سبب ترشيحه في نقاط واضحة.  وستُحال الاقتراحات إلى لجنة مستقلة تختار الفائز من ضمن هذه الاقتراحات.

 

Address :   IBN RUSHD e.V, P.O.Box 1216, 59931 Olsberg, Germany

Tel. :+49 (0) 2962 5162, Fax :+49 (0) 2962 80 24 24, e-mail :  info@ibn-rushd.org

Web    : http://www.ibn-rushd.org

جوائز 1999، 2000، 2001 ، 2002

http://www.ibn-rushd.org/English/prizes.htm

 

أول جائزة خصصتها المؤسسة عام 1999 للصحافة والإعلام وقد مُنحت لِقناة الجزيرة الفضائية في قطر لدورها الريادي في فتح قنوات الحوار والتعبير الحر الديموقراطي. مُنحت الجائزة الثانية عام 2000 في مجال تحرر المرأة للسيدة الفلسطينية عصام عبد الهادي. أما جائزة ابن رشد عام 2001 فقد مُنحت للمفكر والكاتب والناقد العربي محمود أمين العالم في بيت الآداب في برلين من أجل جهودة في النقد والفكر. والجائزة الرابعة 2002 للبرلماني العربي الفلسطيني عزمي بشارة لدوره في تشجيع ونشر الفكر الديمقراطي في العالم العربي.

 

تفتح مؤسسة ابن رشد للفكر الحر صفحات مجلّتها الالكترونية - منبر ابن رشد للفكر الحر - للنقاد والكتاب الذين يرغبون الاشتراك بمقاله أو بالنقاش الحر من أجل التنوير وتقدم المجتمع العربي. أنظر:

http://www.ibn-rushd.org/forum/content.htm

العدد الأول:  العدد الثاني:   العدد الثالث:    العدد الرابع:

إرجع إلى فهرس الجوائز