مؤسسة ابن رشد للفكر الحر تفتح باب الترشيح لجائزتها السنوية

هل يتوافق الفكر الإسلامي مع الحداثة؟

 

هل يتوافق الفكر الإسلامي مع الحداثة؟ هل تسمح أصول الدين أن يعيش العربي المسلم في دولة عربية حديثة تتميز بصفات الحضارة بما فيها محورية الإنسان المواطن في المجتمع، حرية الرأي والمساواة بغض النظر عن الجنس أو اللون أو الدين؟ هل يتعارض الإسلام مع أنظمة الحكم الحديثة القائمة على الديمقراطية وتناوب الحكم والتعددية؟

 

نحن نعتقد أن الدولة الديمقراطية الحديثة، التي تصبو معظم شعوب العالَم إلى تحقيقها هي نتاج الفكر الإنساني الذي أثّرت فيه جميع الحضارات الأولى وجميع الديانات السماوية ومجمل النظريات الفلسفية. إنها ليست نتاجاً غربياً فقط بل تبلوراً لتراكم الفكر الإنساني نضج والحضارة الغربية في أوج تطورها.

 

فما وضعنا نحن العرب المسلمين من هذه الحضارة وكيف بنا أن نخرج من عمق الأزمة؟ هل للإسلام من دور في إلحاقنا بالحداثة؟ وعندما نقول إسلام أي إسلام نعني؟ الإسلام الرسمي الملحق بالحكومات المضطهِدة؟ الإسلام السياسي؟ الإسلام السلفي؟ أم بذرة التطور الكامن في قلب كل مسلم مشتاق إلى تغير فعلي نحو العدالة الاجتماعية؟  

 

نحن بأمس الحاجة إلى انطلاق حركة تنوير حقيقية وجذرية بدأها مفكّرون مثل الأفغاني ومحمد عبده والكواكبي وبحاجة إلى إعادة النظر في تفسير التراث الديني وتنقيح ما يتعارض مع أهم دعائم الحداثة وكتابة التاريخ العربي الإسلامي بموضوعية تستبعد كل ما يكبِّل العقل والفكر الرشيد. فأين المصلحون المستقلون اليوم؟

تُمنح

جائزة ابن رشد للفكر الحر لسنة 2005

لعالِم عربي مسلم /عالمة عربية مسلمة

مجتهد في أصول الدين يدعو إلى الإصلاح الديني قرّب بتفسيره وتأويله بين الفكر الديني الإسلامي والحداثة

مدة الترشيح : 1/3/2005 – 15/5/2005

 

تُمنح جائزة ابن رشد من مؤسسة ابن رشد للفكر الحر في برلين بألمانيا كل عام لإحدى الشخصيات العربية التي تساهم في دعم الفكر الحر والديمقراطية في البلاد العربية وذلك حول العاشر من شهر ديسمبر في ذكرى وفاة مفكر العرب الأكبر الفيلسوف ابن رشد واحتراماً لحقوق الإنسان التي صدر بيانها في مثل هذا التاريخ. قيمة الجائزة معنوية بالدرجة الأولى تبلغ 2500,00 EUR وتتكفل المؤسسة بتغطية السفر والإقامة في برلين من 2-3 أيام. تمويل المؤسسة يتم من أعضاء معظمهم من العرب في الوطن العربي والمهجر.

 

يحق لكل مثقف في البلاد العربية أو في المهجر ترشيح أي شخص عربي تتناسب أعماله وأفكاره مع عنوان الجائزة وله تأثير واضح في البلاد العربية في التقريب بين الفكر الديني الإسلامي والحداثة مع ذكر الأسباب والبراهين كتابياً وإرساله إلى عنوان المؤسسة ضمن مدة الترشيح. تتكون كل عام لجنة تحكيم مستقلة عن المؤسسة للنظر في أولوية المستحقين للجائزة.

 

 IBN RUSHD Fund for Freedom of Thought - Wiesenstr. 53, 16352 Schoenwalde, Germany

 Tel +49 (0) 33056 43 64 69, Fax +49 (0) 33056 43 64 70,  info@ibn-rushd.org, http://www.ibn-rushd.org 

 

                                                                   إرجع إلى فهرس الجوائز